المنظمة الدولية للهجرة: 4 آلاف مهاجر تونسي غادروا تونس بشكل غير نظامي منذ بداية سنة 2018 – حدث كم

المنظمة الدولية للهجرة: 4 آلاف مهاجر تونسي غادروا تونس بشكل غير نظامي منذ بداية سنة 2018

كشفت لورينا لاندو رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة أن أربعة آلاف مهاجر تونسي غادروا البلاد بشكل غير نظامي منذ بداية العام الجاري .

وشددت لورينا لاندو، خلال مشاركتها أمس الأربعاء في المنتدى الدولي التاسع للمنظمات غير الحكومية الشريكة مع اليونسكو المنظم تحت شعار “نظرة أخرى للهجرة”، أن الهجرة تتطلب انتهاج الحكامة من قبل جميع الدول، مشيرة الى أن المنظمة الدولية للهجرة تدير عدة برامج على نطاق دولي لضمان حقوق المهاجرين وإدماجهم.

وبعد أن أكدت على أهمية دور المجتمع المدني في البلدان المضيفة من أجل إدماج المهاجرين، أبرزت أن الهجرة على المدى البعيد لا تمثل اشكالية بل إنها موضوع ورهان يتطلب حسن التصرف وتعزيز التعاون بين مختلف البلدان.

ولاحظ رئيس المعهد العربي لحقوق الانسان عبد الباسط بن حسن، من جهته، أن الهجرة تحولت من مصدر تنوع وثروة وتنمية إلى مصدر تظهر فيه سياسات التطرف وإغلاق حدود الدول.

واعتبر بن حسن، أن تسييس ملف الهجرة في طرح هذه الظاهرة أدى إلى ظهور “خطابات راديكالية”، مؤكدا على ضرورة التركيز على الاقصاء والتهميش كعوامل مغذية لهذه الخطابات مع الاهتمام بحقوق الانسان كمحور أساسي في التعاطي معها.

يذكر أن المنتدى الدولي التاسع للمنظمات غير الحكومية الشريكة مع اليونسكو الذي ينعقد على مدى يومي 26 و27 شتنبر بتونس بمبادرة من منظمة اليونسكو والمعهد العربي لحقوق الانسان، يهدف إلى تحديد نماذج للممارسات المثلى وآفاق ميدانية في مجال حماية واستقبال وإدماج المهاجرين واللاجئين.

ح/م

التعليقات مغلقة.