أخبار عاجلة

عزير الرباح يمثل المغرب في الدورة الثالثة لأسبوع الأنشطة المعدنية لغرب إفريقيا بواغادوغو

مثل وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة السيد عزير الرباح، المغرب في الدورة الثالثة لأسبوع الأنشطة المعدنية لغرب إفريقيا، والذي افتتحت أشغاله، اليوم الخميس، بالعاصمة البوركينابية واغادوغو.

وسينكب المشاركون في هذا المنتدى الإقليمي، الذي شاركت المملكة في دورته الثانية كضيفة شرف، من أصحاب قرار ومستثمرين ومهنيين في القطاع وخبراء، ومقاولات محلية ومنظمات مجتمع مدني على بحث موضوع : “استغلال الموراد المعدنية بافريقيا.. آية استراتيجيات لجعلها محركا للنمو والتنمية المستدامة”.

وقال وزير المعادن والمقالع البوركينابي أومارو إيداني، في كلمة خلال حفل الافتتاح، إن أسبوع الأنشطة المعدنية لغرب إفريقيا يمثل فضاء ملائما لبحث الآليات واكتشاف الممارسات ذات الصلة والتي من شأنها المساهمة في النهوض بالسياسات العمومية للتعدين على مستوى غرب افريقيا.

وترأس الجلسة الافتتاحية لهذه التظاهرة، رئيس وزراء بوركينافاسو بول كابا تيبا ، بحضور عدد من وزراء الطاقة والمعادن الأفارقة ، من ليبيريا والنيجر والتشاد والطوغو ، بالإضافة إلى المفوض المكلف بقطاع المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، وسفير المغرب في واغادوغو فرحات بوعزة.

وحسب رعاة هذا المنتدى، المنظم على مدى ثلاثة أيام، من قبل وزارة المعادن والمقالع البوركينابية بشراكة مع غرفة المعادن ببوركينافاسو وجمعية أصحاب المقالع، سيشكل اللقاء مناسبة لإرساء شراكات بين القطاعين العام والخاص.

وسيتم خلال هذه الدورة، تنظيم جلستين الأولى ستبحث الموضوع الرئيسي للمنتدى، فيما الثانية ستسلط الضوء على موضوع الضرائب في القطاع المعدني.

ويسعى القائمون على هذا المنتدى الذي يتوقع أن يعرف حضور 1500 مشارك، (مقابل 1028 مشارك خلال الدورة السابقة)، إلى جعله منصة لإشعاع قطاع المعادن ببوركينافاسو، وواجهة للتفكير في تناغم المقاربات على مستوى منطقة غرب إفريقيا، وأيضا لتقاسم التجارب بين مختلف الدول في مجال تدبير قطاع المعادن.

ويرافق السيد الرباح وفد هام يتكون على الخصوص من مدير الجيولوجيا ورئيس قسم الأنشطة المعدنية بوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، على التوالي، أحمد بن العظيم وعبد العالي لفداوي.

ويعد أسبوع الأنشطة المعدنية لغرب إفريقيا، أرضية للتبادل بين الفاعلين المباشرين وغير المباشرين في مجال المعادن والمقالع بالمنطقة.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التوقيع بالرباط على بروتوكول اتفاق وتعاون بين المغرب والصين في المجال القضائي

وقعت المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، أمس الأربعاء بالرباط، على بروتوكول اتفاق وتعاون في مجال...