أخبار عاجلة

الجمعية العامة للأمم المتحدة: أنس الدكالي يتباحث مع وزير الصحة الأمريكي بالنيابة

أجرى وزير الصحة، السيد أنس الدكالي، امس الخميس في نيويورك، على هامش الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، مباحثات مع وزير الصحة والخدمات الاجتماعية الأمريكي بالنيابة، إريك هرغان.

واستعرض المسؤولان خلال هذه المباحثات برامج التعاون القائمة بين المغرب والولايات المتحدة في القطاع الصحي وآفاق تعزيزها وتنويعها.

وقدم السيد الدكالي، بهذه المناسبة، لمحة عن السياسة الصحية في المغرب، وخاصة مشاريع توسيع التغطية الصحية، والمخطط الوطني لمكافحة السرطان، فضلا عن مخطط آخر من المقرر إطلاقه سنة 2020، يهدف إلى تعميم الفحص وتعزيز الوقاية.

كما تطرق الى وضعية الأمراض غير السارية وبرامج معالجتها، ومن بينها تلك الرامية إلى تعزيز أنماط العيش الصحية والحملات ضد التدخين الى جانب برامج التعاون مع الشركاء الأمريكيين من قبيل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

من جهة أخرى، أبرز السيد الدكالي تطور السياسة الدوائية في المغرب، مؤكدا أن الصناعة الصيدلانية الوطنية تغطي أزيد من 60 بالمائة من احتياجات المملكة وتصدر نحو 10 من إنتاجها إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء.

من جانبه، أعرب المسؤول الأمريكي عن اهتمامه بالابحاث التي قام بها المغرب في مجال الصحة بشراكة مع المنظمة غير الحكومية (بلومبرغ).

وتعهد بدعم برامج التعاون لوكالة التنمية الدولية الامريكية في المغرب، خاصة في مجال تعزيز قدرات المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال مكافحة الأمراض غير المعدية والسل، نظرا للدور المهم الذي يمكن أن تلعبه من حيث دعم ومتابعة المرضى.

وفي ختام هذا اللقاء، الذي جرى بحضور السيد عبد الرحمن المعروفي، مدير معهد باستور، اتفق الجانبان على الحفاظ على الاتصالات والتبادلات حول مشروع الشراكة الثلاثية (الولايات المتحدة- المغرب- إفريقيا جنوب الصحراء) من أجل تطوير صناعة الأدوية وتغطية احتياجات القارة اطلاقا من المغرب، بالاستفادة من الفرص التي يتيحها اتفاق التبادل الحر المبرم بين المغرب والولايات المتحدة.

ويشارك وزير الصحة في أشغال الجمعية العامة للامم المتحدة على رأس وفد يضم مسؤولين بالوزارة بالاضافة الى برلمانيين وعمداء عدد من المدن، وممثلي منظمات غير حكومية.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التوقيع بالرباط على بروتوكول اتفاق وتعاون بين المغرب والصين في المجال القضائي

وقعت المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، أمس الأربعاء بالرباط، على بروتوكول اتفاق وتعاون في مجال...