أخبار عاجلة

صحيفة بولونية: المغرب حليف موثوق للولايات المتحدة التي تدعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء بشكل مطلق لمصداقيته

كتبت الصحيفة الإلكترونية (بولسكيميديا) أن المغرب يعد “حليفا موثوقا” للولايات المتحدة ،التي تدعم مقترح المملكة الخاص بالحكم الذاتي في الصحراء “بشكل مطلق لمصداقيته ” .

وأكدت الصحيفة ،في مقال نشر اليوم الثلاثاء ، أن مقترح المغرب للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة ،الذي “يلقى تأييدا مطلقا من قبل السياسيين الأمريكيين ، يعكس التزام المغرب لإيجاد حل سياسي لقضية الصحراء المغربية والتسوية السلمية لهذا النزاع المفتعل ،وكذا تحقيق الرفاه الاجتماعي والاقتصادي لساكنة الأقاليم الجنوبية للمغرب “.

وأبرزت الصحيفة البولونية أن المقترح المغربي يلقى التأييد من أعضاء الكونغريس الأمريكي ،وهو ما عبر عنه أعضاء الكونغرس الجمهوريان جو ويلسون وكارلوس كوربيلو والديمقراطي جيري كونولي من خلال مشروع قانون تقدموا به للمؤسسة التشريعية الأمريكية ، يدينون فيه أيضا التواطؤ بين جبهة البوليساريو الانفصالية وحزب الله، و مساعي إيران لزعزعة استقرار منطقة شمال إفريقيا.

كما أعربوا فيه ،حسب ما ذكرته الصحيفة البولونية ، عن تقديرهم للمغرب ودعمهم للعلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة المغربية مع إدانة اتفاق سري بين الحركة الانفصالية جبهة البوليساريو وحزب الله، فضلا عن الأنشطة التي تقوم بها إيران لزعزعة استقرار الوضع في دول شمال أفريقيا.

وذكرت الصحيفة البولونية أن واضعي الوثيقة دعوا رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، ووزير الخارجية مايك بومبيو، وممثلة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة الى دعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سلمية لنزاع الصحراء المفتعل .

واعتبر مقال صحيفة “بولسكيميديا “أن الدعم الأمريكي الكبير للمغرب “يلقى تفسيره ليس في الحاضر بل وأيضا في التاريخ ،إذ كانت المملكة المغربية أول دولة تعترف بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1777، ولا زالت واشنطن تعتبر المغرب حليفا استراتيجيا مهما وشريكا في جهود السلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ،وهو ما عبر عنه عضو الكونغرس جو ويلسون على موقعه الالكتروني ، منتقدا بشدة جبهة البوليساريو الانفصالية” ،التي وصفها بأنها “منظمة إرهابية تمولها إيران”.

وحسب الصحيفة البولونية ، فإن “رأي أعضاء الكونغرس يؤكد دعم واشنطن للمقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء المغربية ، مع التأكيد بأن هذا المقترح جدي وله مصداقية وقابل للتحقيق و خطوة لتمكين سكان المنطقة من تدبير شؤونهم بكرامة وسلام.”

وأشارت الصحيفة البولونية الى أن مشروع القانون يأتي بعد أن قدمت الدبلوماسية المغربية أدلة دامغة حول إبرام اتفاق سري بين تنظيم حزب الله ، وهو حليف لإيران، وجبهة البوليساريو الانفصالية ،هذا الاتفاق الذي يروم زعزعة الاستقرار في شمال أفريقيا.

ومع /حدث كم

عن adnane aarab

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج يتراس حفل افتتاح فعاليات المعرض المغاربي الثاني للكتاب بوجدة

افتتحت  مساء اليوم الخميس بوجدة، فعاليات الدورة الثانية للمعرض المغاربي للكتاب، التي تنظم تحت عنوان...