أخبار عاجلة

دورة تكوينية في مجال الجريمة الإلكترونية والدليل الإلكتروني لفائدة عشرة قضاة بالرباط

ينظم المعهد العالي للقضاء بالرباط ومجلس أوروبا، من 2 إلى 5 أكتوبر الجاري بالرباط، دورة تكوينية معمقة في مجالي الجريمة الإلكترونية والدليل الإلكتروني، وذلك في إطار مشروع “سيبير سود”.

وأوضح بلاغ لبعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب، أن هذه الدورة التكوينية، التي تنظم بمقر المعهد العالي للقضاء، سيستفيد منها عشرة قضاة قادمين من مختلف الجهات، لاسيما جهتا الرباط- سلا- القنيطرة وفاس- مكناس. كما أن قضاة من مديرية الشؤون الجنائية والعفو سيستفيدون من هذا التكوين.

وأضاف البلاغ أن الهدف المتوخى من هذا التكوين هو إحداث مجموعة قضاة مغاربة مكونين في مجال الجريمة الإلكترونية، وكذا إحداث قاعدة من القضاة المنسقين في مختلف محاكم المملكة.

وأبرز المصدر ذاته أن من ضمن أهداف المشروع المشترك بين الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا “سيبير سود”، حول التعاون في مجال الجريمة الإلكترونية بدول الجوار في الضفة الجنوبية ، تعزيز إمكانات القضاة في معالجة القضايا المتعلقة بالجريمة الإلكترونية والدليل الإلكتروني.

ويهدف المشروع كذلك إلى تعزيز القوانين والإمكانات المؤسساتية للسلطات المختصة، وهي وزارة العدل ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون الخارجية ، والشرطة القضائية، في مجالي الجريمة الإلكترونية والدليل الإلكتروني بمنطقة الجوار الجنوبي، وذلك طبقا للمتطلبات المتعلقة بحقوق الإنسان ودولة القانون.

وأشار البلاغ إلى أن الدول التي تحظى بالأولية تتمثل أساسا في المغرب والأردن ولبنان وتونس، مسجلا أن هذا المشروع المنفذ من قبل مجلس أوروبا يمتد على مدى ثلاث سنوات بميزانية تقريبية تقدر بـ 36 مليون درهم.

ويأتي تنظيم هذا التكوين، بعد دورة التكوين الأساسي المنظمة من 14 إلى 17 ماي 2018، والتي شهدت مشاركة 21 قاضيا.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تعمل على تبسيط المساطر الجمركية لفائدة الفاعلين الاقتصاديين

قررت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة الاستغناء عن طلب دزينة (12) من الوثائق أو بشكل...