وزير الثقافة والاتصال: الثقافة تمثل رافعة حقيقية لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة من شأنها تطوير الاقتصاد بكل قطاعاته - حدث كم
أخبار عاجلة

وزير الثقافة والاتصال: الثقافة تمثل رافعة حقيقية لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة من شأنها تطوير الاقتصاد بكل قطاعاته

أكد وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج، أمس الأربعاء بالرباط، أن الثقافة تمثل رافعة حقيقية لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة من شأنها تطوير الاقتصاد بكل قطاعاته، وذلك عبر تقوية علاقات الشراكة بين القطاع العام والمؤسسات الخاصة، اعتبارا لدورها في دعم الابتكار والإبداع وكذا بلورة مقترحات عملية تعزز الحق في الثقافة والتنمية الثقافية بالمملكة.

وذكر بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال، أن السيد الأعرج أوضح خلال مباحثات أجراها مع وفد عن فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، بغية تدارس سبل تطوير الصناعات الإبداعية والثقافية وإرساء دعائم شراكة متينة بين القطاعين العام والخاص، أن تكامل الأدوار بين القطاعين سيمكن من إنتاج فعل ثقافي نموذجي وحداثي، محليا وجهويا ووطنيا وعالميا.

وأشار السيد الأعرج -يضيف البلاغ – إلى أهمية المقاربة التشاركية والانفتاح على الشركاء، بهدف تجميع التصورات وتوحيد الرؤى، في أفق صياغة إستراتيجية تنموية ثقافية شاملة تروم تطوير وهيكلة دعم الإبداع والإنتاج الثقافي.

من جهتها، قدمت فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية مجموعة من الاقتراحات والتوصيات التي شملت قطاعات السمعي البصري، والموسيقى، والنشر، والفنون البصرية والتشكيلية، والسينما، والفنون الحية، والتكوين، والدعم والسياسات الجبائية.

وحسب ذات المصدر، تمحورت التوصيات التي تقدم بها أعضاء الفدرالية حول أهمية إدراج مواد الفنون في المدارس بجميع جهات المملكة، وتطوير الاتفاقيات والشراكات مع الجماعات المحلية والجهات والجماعات والمؤسسات العمومية وفروع الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالجهات، وكذا النهوض بالإعلام الثقافي، خصوصا الرقمي منه وتعزيز دوره في المجال.

وفي هذا الصدد، قالت رئيسة الفيدرالية السيدة نائلة التازي، إن الثقافة ظلت مهمشة طيلة عقود مضت، وقد أصبحت الحاجة ملحة اليوم إلى إيلائها المكانة اللائقة التي تستحقها ضمن السياسات العمومية، لاسيما على المستوى الجهوي، بهدف تقوية ومأسسة موقعها وأدوارها داخل المجتمع.

ح/م

 

عن أعراب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استقالة وزيرة شؤون البرلمان احتجاجا على إدارة ماي لملف بريكست

أعلنت الوزيرة البريطانية لشؤون البرلمان أندريا ليدسوم استقالتها من منصبها احتجاجا على طريقة إدارة رئيسة...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.