أخبار عاجلة

التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب والبنين في مجال إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة

تم اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب والبنين تهم مجال إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وتتمثل أهداف مذكرة التفاهم، التي وقعها وزير إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عبد الأحد الفاسي الفهري ووزير إطار العيش والتنمية المستدامة بالبنين جوزي توناتو، تعزيز تبادل الخبرات بين البلدين في مجال إعداد التراب والتعمير والهندسة المعمارية وإرساء تعاون أكثر فعالية ومنسق بشكل أكبر في مجال نقل الخبرة والممارسات الفضلى في المجالات ذات الأولوية.

وتهم هذه الاتفاقية، التي تسري لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد تلقائيا لمدة مماثلة، أيضا تعزيز التبادل المرتبط بالجوانب المؤسساتية التشريعية والعملياتية في مجال إعداد المجالات الترابية والتنمية الحضرية والقروية المستدامة وتقاسم التجارب في مجال التخطيط الحضري والتكوين وتقاسم المعلومات في مجالات التعاون.

وأكد السيد الفاسي الفهري، في كلمة بهذه المناسبة أن التوقيع على مذكرة التفاهم سيمكن من تجسيد آفاق تعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، مسجلا أن المغرب والبنين يواجهان ظواهر التعمير المتسارع، والذي يتطلب التعاطي مع عدد من الحاجيات المستعجلة ومحاربة مختلف أشكال السكن غير اللائق وتأهيل المدن.

وأضاف أن هذا التعاون، الذي سيتطور من خلال تبادل التجارب والكفاءات والخبرة يمثل قبل كل شيء تجسيدا لمحور من السياسة التي ينهجها المغرب، والذي يؤكد تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حضوره وانتماءه الإفريقي وانشغاله بتطوير التعاون جنوب- جنوب.

من جهته، عبر السيد توناتو عن ارتياحه لعلاقات الصداقة والأخوة بين الشعبين المغربي والبينيني، والتي ما فتئت تتعزز بفضل إرادة قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس باتريس تالون.

وأضاف الوزير البنيني أن المغرب طور بفضل تنوع مجالاته الترابية وتجربته البارزة في تنفيذ سياسات مجالية، وأدوات ومقاربات ذات صلة وخصوصا في مجال تنمية الجهات، مضيفا أن هذه الممارسات الجيدة مفيدة لبلاده، “خصوصا وأن الرئيس وحكومته يتبنيان برنامج إصلاحات ذات طبيعة مهيكلة بالنسبة للتراب الوطني والنمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية في البنين”.

وشدد، من جهة أخرى، على ضرورة إرساء دعم تقني وتطوير أدوات تقنية ومؤسساتية ملائمة والنهوض بتعاون حقيقي.

حضر حفل التوقيع على مذكرة التفاهم، على الخصوص كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، فاطنة لكحيل، والسفير المفوض فوق العادة لجمهورية البنين لدى المملكة المغربية، سيرج دانيون.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تعمل على تبسيط المساطر الجمركية لفائدة الفاعلين الاقتصاديين

قررت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة الاستغناء عن طلب دزينة (12) من الوثائق أو بشكل...