أخبار عاجلة

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يزور في أكادير وحدة لصنع أعمدة الإنارة المستخلصة من الطاقة الشمسية

قام رئيس الحكومة ، السيد سعد الدين العثماني، مساء امس الجمعة ، بزيارة استطلاعية لوحدة إنتاجية في المنطقة الصناعية “تاسيلا” بأكادير ، تخصص في صنع أعمدة الإنارة اعتمادا على تحويل الطاقة الشمسية.

وقد اطلع السيد العثماني، رفقة وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، السيد مصطفى الرميد، على مجمل الأعمال التي تقوم بها هذه الوحدة الصناعية التي أنشأت سنة 2015 على مساحة تصل 50 الف متر مربع، ضمنها 32 ألف متر مربع مغطاة ، حيث كلفت استثمارا إجماليا بقيمة 354 مليون درهم، فيما يصل عدد مناصب الشغل بهذه الوحدة الصناعية 157 منصبا ، ضمنها 16 وظيفة خاصة بالمهندسين، و 21 إطارا، و 134 عاملا مؤهلا.

ويصل إنتاج هذه الوحدة الصناعية ، التي انطلق العمل فيها سنة 2016 ، ما مجموعه 100 ألف عمود إنارة سنويا ، ويصدر 99 في المائة من هذا المنتوج إلى الخارج ، خاصة نحو دول الشرق الأوسط ( الكويت والإمارات العربية المتحدة) ، وبعض دول أفريقيا وآسيا وأمريكا ( نيجيريا ، والفيلبين ، والولايات المتحدة، والأرجنتين).

وأفاد مسؤول بهذه الوحدة الصناعية ،التي تستخدم التكنولوجيا الألمانية المعتمدة في مجال إنتاج الطاقات المتجددة، أن الأعمدة التي يتم إنتاجها في مصنع أكادير تتم بواسطة مهارات وخبرة مغربية، وهي عبارة عن أعمدة ذكية، تؤدي وظائف أخرى إلى جانب توفير الإنارة ، مثل التقاط الصور بواسطة كاميرات مندمجة وذات جودة عالية ، وإرسال المعلومات، وتيسير التقاط شبكة الأنترنيت ( وي في)، وغيرها.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه الأعمدة الذكية يتراوح طولها ما بين 6 و 10 أمتار، وهي مزودة بنظام متعدد الوظائف يؤدي مهمة التحكم عن بعد ، والمراقبة، وترشيد استغلال البطاريات، والتحكم في معدل الزيادة والنقصان في الإنارة وغيرها من الوظائف الأخرى.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس الحكومة يصادق على مقترح تعيينات في مناصب عليا

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس برئاسة السيد سعد الدين العثماني، على مقترح تعيينات في مناصب...