أخبار عاجلة

الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز : الفارس المغربي الغالي بوقاع يفوز بالجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن

فاز الفارس المغربي الغالي بوقاع ، ممتطيا الفرس “إيغولينو دي كلو”، بالجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، التي أقيمت اليوم الأحد بحلبة “لا إيبيكا” بتطوان، ضمن منافسات المحطة الأولى من الدورة التاسعة للدوري الملكي المغربي الدولي للقفز على الحواجز 2018، التي نظمها الحرس الملكي على مدى أربعة أيام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وتوج الفارس الغالي بوقاع، بلقب هذه الجائزة التي كانت مخصصة للخيول من الدرجة الأولى (أربعة نجوم ـ 60 ر1 م) بعد قطعه المطاف في ظرف 50 ثانية و74 جزء من المائة وبدون خطأ في الجولة الثانية الفاصلة، متقدما على الفارستين البريطانيتين أليسون بارطون التي كانت على صهوة الفرس “روما 4” بتوقيت 51 ث و 53 / 100 و الفارسة جيسيكا ميندوزا والفرس “سام دو باكون” بتوقيت (52 ث و 31 / 100) بعد قطعهما المطاف بدون خطأ.

وكان الغالي بوقاع قد فاز قبل أسبوعين بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز التي احتضنتها حلبة الفروسية بالمدرسة الملكية للخيالة بتمارة ، والتي تندرج ضمن المباراة الرسمية للقفز على الحواجز، والتي كانت مخصصة لخيول الدرجة الأولى (45ر1م).

وعاد المركز الرابع في هذه المسابقة التي جرت جولتين للفرنسي نيكولا دوسوز صحبة الفرس “كيلان دو لوزو ” (49 ث و23 /100 وأربع نقاط كجزاء) ، فيما حل الفارس البلجيكي دومينيك هيندريكس إلى جانب الفرس “كانبيس فان بوكستال ” في المركز الخامس بتوقيت 49 ث و50 /100و أربع نقاط كجزاء .

وفي ختام هذه المسابقة، التي عرفت مشاركة 43 فارسا وفرسا من عدة جنسيات ، أشرف السيد يونس التازي عامل إقليم تطوان رفقة الكولونيل عبد الله أمغاري قائد مجموعة تربية الخيول للحرس الملكي بتطوان، على تسليم الجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن للفارس الفائز والجوائز للفرسان الذين احتلوا المراكز الأربعة الاخرى.

وكانت الجائزة الكبرى للمرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، التي جرت صباح اليوم من نصيب الفارس المغربي الشاب أدم رضوان .

وأحرز الفارس رضوان ممتطيا الفرس “تايتي بلونديل”، لقب هذه الجائزة (نجمة واحدة 35 ر1 م) بعد قطعه المطاف في ظرف 43 ثانية و34 جزء من المائة وبدون خطأ، في مباراة سد فاصلة.

وكان المركزان الثاني والثالث على التوالي من نصيب الفارس المغربي علي الأحرش رفقة الفرس “سييكا مالوين” (45 ث و100/89 وبدون خطأ في مباراة السد)، والفارس البلجيكي دومينيك هيندريكس صحبة الفرس “باكارا دو بوالاري”، (43 ث و 100/38 وأربع نقاط كجزاء) بعد إجراء مباراة السد.

واحتل المرتبة الرابعة، في هذه الجائزة التي جرت في جولة واحدة بمشاركة 49 فارسا من مختلف الجنسيات، الفارس المغربي محمد عزوم ممتطيا الفرس “تالاسا دو فيرنوي” (45 ث و100/29 و أربع نقاط كجزاء في مباراة السد)، متبوعا في المركز الخامس بمواطنه سامي الشرقاوي والفرس “كيلفيف دو كورني” (41 ث و 87 /100 و8 نقاط كجزاء في مبارة السد).

وشهدت هذه الدورة حضور نخبة من ألمع الفرسان من المغاربة والأجانب منأزيد من 14 بلدا، تباروا على مدى أربعة أيام لنيل 13 جائزة، كان مسكها الجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وهي حسب الترتيب الزمني للمنافسات، جائزة جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، وجائزة الجامعة الملكية المغربية للفروسية، وجائزة مركز تربية الخيول للحرس الملكي، وجائزة المسيرة الخضراء، وجائزة القوات المسلحة الملكية، وجائزة وزارة الشباب والرياضة، وجائزة الجامعة الملكية المغربية لرياضة البولو، وجائزة الحامية العسكرية لتطوان شفشاون، وجائزة الحرس الملكي، وجائزة وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والجائزة الكبرى للمرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، وجائزة الشركة الملكية لتشجيع الفرس.

وعرفت هذه التظاهرة الرياضية الكبرى مشاركة نحو 300 فرس وحوالي 100 فارس من مختلف بلدان العالم، من بينهم فارسان من ألمانيا يشاركان لأول مرة في الدوري الملكي المغربي الدولي للقفز على الحواجز.

ويتوخى الحرس الملكي جعل هذه التظاهرة المنظمة تحت إشراف الدوري الملكي المغربي، والتي تعد أحد أبرز المواعيد الدولية لرياضة الفروسية، فرصة للتلاقح والالتقاء بين الثقافات حول موضوع الفرس.

وتميزت دورة هذه السنة، بارتقائها إلى فئة أربعة نجوم، وبمشاركة نخبة متميزة من الفرسان الأولمبيين، الذين سبق لهم أن توجوا بعدد من البطولات العالمية الكبرى، إلى جانب أفضل ممثلي الفروسية المغربية. وتحتضن حلبة “لا إيبيكا” منافسات المحطة الأولى، في حين تقام منافسات المحطة الثانية بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط (11 – 14 أكتوبر)، على أن تقام المحطة الثالثة والأخيرة بحلبة المعرض الدولي للفروسية بالجديدة بمناسبة الدورة السابعة لمعرض الفرس (18-21 أكتوبر) .

و/ح

 

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السيد مصطفى فارس: الميثاق العالمي للقاضي يعتبر وثيقة تاريخية مرجعية

أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، السيد مصطفى فارس، أن...