أخبار عاجلة

الحبيب المالكي: المسؤولون البولونيون يكنون احتراما كبيرا لصاحب الجلالة وتقديرا خاصا للمغرب

أبرز رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي أن المسؤولين البولونيين يكنون احتراما كبيرا لصاحب الجلالة الملك محد السادس ،وتقديرا خاصا للاختيارات الاستراتيجية التي اتخذها المغرب في مختلف المجالات الحيوية.

وقال السيد الحبيب المالكي ،في حديث مع وكالة المغرب العربي لأنباء في ختام زيارته لبولونيا التي امتدت من 3 الى 7 أكتوبر الجاري ، إنه استشف من خلال جميع اللقاءات التي أجراها مع المسؤولين البولونيين ، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس “يتمتع بتقدير خاص واحترام كبير” .

وأكد رئيس مجلس النواب أن المسؤولين البولونيين “يولون اهتماما دقيقا وكبيرا للنموذج الذي تتبناه المملكة على الصعيد الأمني ولمواجهة التحديات المطروحة في هذا المجال والحفاظ على استقرارها وأمنها ،في منطقة تشهد اضطرابات شديدة”.

ولاحظ السيد المالكي أنه انطلاقا من التحديات التي تواجه دول جنوب المتوسط ،شأنها في ذلك شأن باقي دول العالم ، يعتبر استقرار وأمن أي دولة عنصرا أساسيا لأي استراتيجية تنموية تروم أيضا دعم البناء الديموقراطي.

وفي هذا السياق أبرز السيد الحبيب المالكي أن المسؤولين البولونيين يرون أن المغرب يعد “مرجعا ونموذجا ،وأثبت تاريخ البلد أن المواطنين المغاربة أظهروا مقاومة شديدة وأبانوا عن شجاعة نادرة خلال الحرب العالمية الثانية لاستعادة استقلال البلاد ونيل الحرية “.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة ،أشار رئيس مجلس النواب الى أن القضية أثيرت خلال المباحثات مع وزير الخارجية البولوني السيد ياسيك شابوتوفيتش ، الذي أكد أن بلاده تؤيد نهج هيئة الأمم المتحدة والجهود التي يقوم بها المبعوث الخاص للأمين العام ، هورست كولر.

وقال السيد الحبيب المالكي إنه جدد التأكيد لرئيس الدبلوماسية البولونية على أن النزاع مفتعل وتتحمل فيه الجزائر المسؤولية الكاملة بدعمها للانفصاليين وعملها على تقويض الحلول وبالتالي استمرار النزاع .

وأضاف “لقد شعرنا ، نظرا لمصداقية الدلائل والتنسيق القائم بيننا على المستوى متعدد الأطراف ، أن بولونيا لديها فهم جيد للنزاع المفتعل ،ويجب أن تلعب دورا إيجابيا في هذه القضية”.

وشكلت سياسة الهجرة في المغرب أيضا صلب القضايا التي تم التطرق إليها من طرف الوفد البرلماني المغربي خلال زيارته لوارسو.

وقال السيد الحبيب المالكي ، في هذا الصدد ، إن المسؤولين البولونيين أشادوا بسياسة الهجرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، مضيفا أن رئيس البرلمان البولوني ، السيد ماريك كوتشينسكي ، أكد ،ارتباطا بالموضوع ،مشاركته في أوائل شهر دجنبر في اللقاء الدولي حول الهجرة في المغرب الذي ينظمه مجلسا البرلمان المغربي بتنسيق مع الاتحاد البرلماني الدولي.

وأشار في هذا السياق إلى أن السيد شابوتوفيتش أبرز أن المغرب ، من خلال خبرته ، يعتبر بلدا “رائدا” في هذا المجال بفضل استراتيجيته الحكيمة المتمثلة في إدماج عدد كبير من المهاجرين من دول جنوب الصحراء تدريجيا وعلى أساس عدد من المعايير الموضوعية ،والتي تستحضر الجانب الإنساني للمسألة بدرجة أولى .

وقال إنه “من النادر أن نرى دولا في الجنوب أو الشمال تنفذ مثل هذه السياسة لتدبير مثل هذا الشأن الهام بتعقده وبعده الاجتماعي والأمني الدقيق” .

وكان الوفد البرلماني المغربي ،الذي ترأسه السيد الحبيب المالكي ،قد أجرى بحضور سفير المغرب لدى بولونيا السيد يونس التيجاني ، محادثات مع رئيسي مجلس الشيوخ ومجلس النواب البولونيين ، على التوالي السيد ستانيلاف كارشيفسكي والسيد ماريك كوشسينسكي ، وكذا مع كاتب الدولة الوزير كرزيستوف سزشيرسكي مدير دبوان الرئيس البولوني أندري دودا ، ووزير الشؤون الخارجية ياسيك شابوتوفيتش .

وضم الوفد البرلماني المغربي على الخصوص أمام شوقران ، رئيس فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب ، والسيدة عائشة لبلق ، رئيسة المجموعة البرلمانية لحزب التقدم والاشتراكية ، وأمل بلقايد ، مدير الشؤون الخارجية بالغرفة الأولى للبرلمان.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بدر الكانوني يستعرض بدكار سياسة المغرب في مجال إنشاء أقطاب ومدن حضرية جديدة

أبرز رئيس مجلس إدارة مجموعة العمران، السيد بدر الكانوني، أمس الأربعاء بدكار ، السياسة التي...