أخبار عاجلة

توقيع اتفاقية شراكة بين مهنيي الوكالات العقارية بالمغرب وفرنسا لتعزيز التعاون في مجال الأعمال

تم امس الخميس بالدار البيضاء ، التوقيع على اتفاقية شراكة بين الجمعية المغربية للوكالات العقارية، والفيدرالية الوطنية للعقار(فرنسا) تتعلق أساسا بتكوين أعضاء الجمعية المغربية ، وتعزيز التعاون في مجال الأعمال بين الجانبين.

وبموجب هذه الاتفاقية فإن الفيدرالية الوطنية للعقار(فرنسا) ستضع خبرتها رهن إشارة الجمعية المغربية ،وستدعمها للمشاركة في المعارض العقارية التي تقام بفرنسا من أجل تعزيز العروض العقارية المغربية، وكذا تنظيم ندوة بفرنسا حول العقار، فضلا عن تمكين الجمعية المغربية من الخبرة في جميع المجالات المتعلقة بممارسة نشاط الوكيل العقاري.

وحسب هذه الاتفاقية فإن المدرسة العليا للعقار التابعة للفيدرالية الوطنية للعقار(فرنسا) ، ستعمل على تنشيط دورات تكوينية لفائدة أعضاء الجمعية المغربية في مجالات مختلفة تتعلق بالعقار.

ويلتزم الجانبان بمقتضى هذه الاتفاقية ، التي وقعت على هامش ندوة نظمتها الجمعية تحت إشراف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تحت شعار “ضرورة تنظيم المهن العقارية لتطوير السوق”، ببذل قصارى جهدهما للسماح لأعضائهما لبلورة اتفاقيات للتعاون والمواكبة في الأسواق، وإنجاز الاستثمارات العقارية.

وبهذه المناسبة، أبرز وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، السيد عبد الأحد الفاسي الفهري ، في كلمة بالمناسبة، أن مختلف جهات المملكة تواجه حاليا توجها يتعلق بنمو نسبة تعمير المدن وضواحيها (60 في المائة) ، إضافة إلى تحديات أخرى تتطلب باستمرار تضافر جهود مختلف الفاعلين المعنيين، لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان في مجال البنية التحتية، والتجهيزات ، وتحسين إطار السكن ، والولوج إلى السكن اللائق بأسعار معقولة وحسب القدرات المالية لمختلف الشرائح الاجتماعية .

وأضاف أن القطاع العقاري بالمغرب ، يعرف دينامية تخضع ، لمنطق التطور الطبيعي للطلب على السكن ، وتوفر الوعاء العقاري وتعبئته ، وظروف تكييف برامج السكن مع مختلف الإكراهات.

وأكد أن الحكومة تواصل جهودها من أجل العمل على تطوير أداء سوق العقار ، والاستفادة من المكتسبات والفرص ، وتنفيذ برامج جديدة تهدف إلى تلبية الطلب على السكن ، وتنظيم سوق العقار والعمل على تفعيل برامج ومشاريع الإسكان من خلال دمج بعدي التنمية المستدامة والجودة.

ومن جهة أخرى ، قال رئيس الجمعية السيد محمد لحلو ، أن هذا اللقاء يعكس رغبة الجمعية لمواكبة السياسات الوطنية لتطوير قطاع العقار وجميع المهن المرتبطة به.

وأشار إلى أن الاتفاقية الموقعة مع المهنيين الفرنسيين تنحو في هذا الاتجاه ،إذ من شأنها المساهمة في تعزيز تكوين وكلاء عقاريين ، وتزويدهم بالخبرات اللازمة وتطوير العلاقات التجارية.

أما رئيس الفيدرالية الوطنية للعقار (فرنسا) ، السيد جان مارك توروليون ، فذكر بأن الفيدرالية ، تمثل اتحاد نقابات المهنيين التي تجمع حوالي 10 آلاف مقاولة مهنية في مجال العقار، والتي تنشط أساسا في المعاملات العقارية ، والتدبير العقاري ، وإدارة الممتلكات وهي بذلك تشكل أول منظمة مهنية للقطاع بفرنسا.

وأشار توروليون إلى أن هذه الشراكة الموقعة مع الجمعية المغربية للوكالات العقارية ستمكن من فتح ناقش حول المهن وآفاق التعاون الممكن بين المهنيين العقاريين المغاربة و نظرائهم الفرنسيين.

ماب

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“بعد خطفه قبل أسبوع في تنزانيا :” أصغر ملياردير في إفريقيا يعود سالما إلى منزله

عاد أصغر ملياردير في القارة الإفريقية إلى منزله سالما بعد خطفه قبل أسبوع من شارع...