أخبار عاجلة

” السينما والمقاومة”: شعار الملتقى السينمائي الأول للحي المحمدي بالدار البيضاء

 سينظم “مسرح الحي”  بشراكة مع “المقاطعة الحضرية للحي المحمدي”  بالدار البيضاء، بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بذكرى عيد الاستقلال، الملتقى السينمائي الأول للحي المحمدي،  تحت شعار “السينما والمقاومة”، خلال أيام 16 . 17 . و 18 نونبر 2018، دورة الفنان محمد مفتاح.

وشعار الملتقى  تم اختياره بالنظر إلى الدور الطلائعي الذي لعبه الحي المحمدي في المقاومة من أجل تحرير الوطن من الاستعمار، حيث كان هذا الفضاء الجغرافي يحمل إسم “كاريان سنطرال” من سنة 1922 إلى غاية سنة 1956، قبل أن يحمل التسمية الجديدة الحي المحمدي، الذي أبلى أبناؤه البلاء الحسن من أجل عودة السلطان الشرعي سيدي محمد بن يوسف من المنفى، هذه المنطقة التي ترك أبنائها وبناتها بصماتهم راسخة في درب المقاومة والنضال التي سيظل التاريخ يذكرها على الدوام.

دورة الفنان محمد مفتاح، الذي أنجبته المدن القصديرية بكاريان سنطرال من رحم نضالاتها ومقاومتها، سيحتضنها المركب السينمائي “الميراج إقامة الموحدين الحي المحمدي”، وستشهد تكريم وجوه متميزة واستثنائية، ويتعلق الامر بضيفي شرف الملتقى، الاستاذ  عبد الرحمن اليوسفي، مؤسس اولى خلايا المقاومة بالحي ومؤسس الاتحاد البيضاوي، الى جانب مصطفى الكثيري المندوب السامي للمقاومة وجيش التحرير، كما سيتم تكريم الأستاذ الحاج بوشعيب فوقار، إين الحي ومؤسس أول جمعية ثقافية، والحاج العايدي زيداني المقاوم،الوطني ومؤسس اول مؤسسة تعليمية خاصة بالحي، بالاضافة الى المقاوم صالح السيماوي المشهور بالخريبكي.

وستعرف التظاهرة عرض فيلم “أصدقاء الأمس للمخرج حسن بنجلون”، وفيلم “معركة الملوك الثلاثة” لسهيل بن بركة، وفيلم “نداء” لادريس شويكة، إضافة إلى الشريط الامازيغي “أدور”، إلى جانب عرض أشرطة وثائقية، وتنظيم ندوات حول علاقة السينما بالمقاومة، وتوثيق الأولى لمراحل الثانية خاصة بمنطقة الحي المحمدي، وكذا برمجة لقاءات مع ممثلين وسينمائيين في ورشات خاصة.

حدث فني وثقافي متميز، سيكون مفتوحا كذلك في وجه إبداعات شباب الحي المحمدي، إذ سيتم تنظيم مسابقة في كتابة نص مسرحي أو سيناريو فيلم موجه للمهتمين من الناشئة، وسيتمحور الموضوع حول “المقاومة في كريان سنطرال والكفاح من أجل استقلال البلاد”، حيث ستشرف لجنة مشكّلة من أساتذة وباحثين وسينمائيين ومسرحيين على دراسة النصوص المتبارى بها والحسم في المشاريع المتنافسة، وستتكلف اللجنة المنظمة بإنتاج العملين الفائزين على أن يتم تقديمهما في الدورة اللاحقة خلال حفل الافتتاح والاختتام.

حدث/عن : اللجنة المنظمة

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشركة الألمانية كرومبارغ وشوبارت تدشن مصنعا بالقنيطرة باستثمار يناهز 450 مليون درهم

دشنت المجموعة الألمانية كرومبارغ وشوبارت لتصنيع أسلاك السيارات، اليوم الثلاثاء بالقنيطرة مصنعا جديدا باستتثمار يناهز...