سعيد أمزازي: عدد منح التعليم العالي يرتقب أن تصل إلى أزيد من 381 ألف منحة خلال الدخول الجامعي 2018-2019 - حدث كم

سعيد أمزازي: عدد منح التعليم العالي يرتقب أن تصل إلى أزيد من 381 ألف منحة خلال الدخول الجامعي 2018-2019

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي السيد سعيد أمزازي، اليوم الاثنين، إن عدد منح التعليم العالي يرتقب أن يصل خلال الدخول الجامعي 2018-2019 إلى حوالي 381 ألف و783 منحة منها 162 ألف و283 منحة جديدة بالأسلاك الثلاث.

وأوضح السيد أمزازي، في معرض رده على سؤال شفوي حول “معايير استفادة الطلبة من المنح الجامعية” تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن عدد الممنوحين الجدد من حاملي الباكلوريا خلال الموسم الجامعي الحالي بلغ 147 ألف و845 في إطار الحصة الأصلية أي بنسبة تغطية وصلت 73 بالمائة كمعدل وطني، مشيرا إلى أن 19 إقليما وصلت فيه نسبة التغطية 80 بالمائة (أقاليم لا تتوفر على مؤسسات واحياء جامعية)، و14 إقليما وصلت فيها نسبة التغطية 100 بالمائة ( الأقاليم الجنوبية وجرادة وفكيك).

وأكد السيد أمزازي أن التأشير على صرف المنح لأول مرة بالنسبة للطلبة القدامى تم في 28 شتنبر الماضي، وذلك في احترام تام لمذكرة جدولة السنة الجامعية، مشيرا إلى أن الميزانية المخصصة للمنح ارتفعت من 718 مليون درهم إلى 1800 مليون درهم ما بين 2012 و2018 بنسبة زيادة بلغت 6ر150 بالمائة.

وذكر بأن مهمة تخويل قرار صفة ممنوح على مستوى سلك الإجازة تعد من اختصاص اللجن الإقليمية اعتمادا على الدخل السنوي للأبوين، لافتا إلى أنه من أجل مراجعة هذه الوضعية بما يضمن المزيد من تكافؤ الفرص فإن الوزارة تعمل على إصدار مرسوم جديد يستهدف الطلبة المعوزين، ويعتمد معايير اجتماعية جديدة لتحقيق المزيد من تكافؤ الفرص والشفافية، وضرف المنح في آجال تأخذ بعين الاعتبار البرمجة الزمنية الجديدة للسنة الجامعية.

ومن أجل تعزيز وتنويع بنية الإيواء والإطعام، أشار الوزير إلى أن عدد المستفيدين من الإيواء بلغ ما يناهز 55 ألف و800 مستفيد ومستفيدة تمثل الإناث منهم 59 بالمائة، أما عدد الاحياء الجامعية فقد بلغ 23 منها حيين جديدين بأسفي وأكادير و9 داخليات جامعية و31 إقامة طلابية منها 3 إقامات جديدة.

ح/م

عن أعراب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس النواب يعقد الثلاثاء المقبل جلستين عموميتين للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة منها مشروع قانون الاطار للتربية والتكوين

يعقد مجلس النواب، يوم الثلاثاء المقبل، جلستين عموميتين، تخصصان للدراسة والتصويت على مشاريع النصوص التشريعية...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.