أخبار عاجلة

تكريم أربعة لاجئين حصلوا على نتائج ممتازة في شهادة البكالوريا المغربية لعام 2018

نظمت وزارة التربية الوطنية والتعليم المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء بمناسبة العام الدراسي الجديد 2018-2019، حفلا تكريميا تحت شعار “التعبئة المجتمعية: التزام مستمر من أجل تحقيق الحق في التعليم للجميع”، تم خلاله تكريم أربعة لاجئين لحصولهم على نتائج ممتازة في شهادة البكالوريا المغربية لعام 2018.

وأفادت الوزارة، في بلاغ، أنها درجت سنويا على تنظيم حفل تكريمي لفائدة خمسة عشر مغربيا من أفضل خريجي البكالوريا، وأنها قررت هذا العام، ولأول مرة، إدراج اللاجئين الذين حصلوا على أعلى الدرجات في الباكالوريا ضمن قائمة المكرمين، حيث تم تكريم أربعة لاجئين (عراقيين وسوريين)، تخرجوا من المدارس الثانوية في صفرو والدار البيضاء ووجدة وفاس، من بينهم طالب متميز حصل على درجة 18/20 في البكالوريا الوطنية بميزة حسن جدا.

كما حصل اللاجئون الأربعة على منح دراسية جامعية من الحكومة الألمانية في إطار برنامج DAFI للمنح الدراسية، لتمكينهم من متابعة دراستهم العليا في المغرب للعام الدراسي 2018-2019.

وبهذه المناسبة، قال ممثل مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، السيد جون بول كافاليري إن “استقبال اللاجئين داخل المؤسسات التعليمية بالمغرب يتيح لهؤلاء الأطفال فرص التعلم لكي يصبحوا مواطنين مسؤولين، ولكي يتمكنوا في يوم ما من المساهمة في إعادة بناء بلدانهم الأصلية”.

ومنذ بداية عام 2018، ساعدت المفوضية وشركاؤها 1719 طالبا و طفلا لاجئا في تعليمهم.

ويستطيع اللاجئون متابعة دراستهم، وكذا تعليمهم العالي، في المغرب وفق المذكرة الوزارية رقم 2-4676 الصادرة عن وزارة التعليم الوطني والتكوين المهني في 11 أكتوبر 2012 والتي تكملها المذكرة الوزارية رقم 13-487 الصادرة في 9 أكتوبر 2013، بالإضافة إلى المذكرة الوزارية رقم 13-487 الصادرة في أوائل شهر أكتوبر 2018، والتي تضمن التسجيل المجاني لأطفال وطلاب الجامعات من جميع الجنسيات في المؤسسات العامة المغربية.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المعرض الدولي للبناء 2018 : حفل توزيع جوائز “جودة السكن”

نظمت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ، اليوم الأربعاء على هامش افتتاح...