أخبار عاجلة

فاطنة لكحيل في دكار: “اتفاقية الشراكة الموقعة أمام صاحب الجلالة والرئيس الغيني تكرس هذا التعاون جنوب-جنوب عبر دعم المملكة للتأهيل الحضري بمدينة كوناكري”

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، السيدة فاطنة لكحيل، اليوم الثلاثاء بدكار، أن “سياسة المدينة” التي تعد استراتيجية عمومية انتهجها المغرب منذ 2012، تتيح خلق معرفة في مجال التأهيل الحضري الذي سبق أن صدرته المملكة نحو البدان الشقيقة والصديقة بالقارة.

وقالت الوزيرة خلال انطلاق أشغال الدورة الثانية للمنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، إنه تم منذ 2012 إغناء مقتضى العمل العمومي بالوسط الحضري بسياسة عمومية جديدة يطلق عليها “سياسة المدينة” والتي تهدف إلى العمل بطريقة متكاملة على جميع الأبعاد التي تسهم في جعل المدينة فضاء جاذبا وشاملا ومتماسك اجتماعيا.

وأشارت السيدة لكحيل، في هذا السياق، إلى أن اتفاقية الشراكة، الموقعة أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الغيني ألفا كوندي، تكرس هذا التعاون جنوب-جنوب عبر دعم المملكة للتأهيل الحضري بمدينة كوناكري.

وأضافت أن “مغزى هذا الدعم الذي تمنحه المملكة هو نقل المهارات التي تشكل جوهر هذه الشراكة حيث أن هناك أطرا غينية استفادوا من دورات تكوينية بالمغرب”.

وتابعت الوزيرة أن سياسة المدينة تعمل على تعزيز تقارب الفاعلين حول مشاريع المدن من خلال تعبئة الجماعات المحلية وقطاعات الدولة والمجتمع المدني، وذلك بغية معالجة كل الحاجيات واقتراح ووضع برنامج شامل “، مضيفة أن هذا النهج يقوم على عدد من المبادئ التي تهدف إلى تعزيز انخراط المجالات وتقوية انخراط المشاريع وتقارب التدخلات.

وأشارت إلى أن الأمر لا يتعلق فقط بتأهيل الأحياء التي تعاني من نقص التجهيزات والبنيات التحتية وﻟﻜﻦ أﻳﻀا ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﻮلوج للخدمات واﻟﻤﺮاﻓﻖ اﻟﺤﻀﺮﻳﺔ، وكذا ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ فضاء وﺟﻤﺎﻟﻴة اﻟﻤﺪﻳﻨﺔ بغية زيادة التنافسية والجاذبية.

وتنظم الدورة الثانية للمنتدى الوزاري الإفريقي حول الإسكان والتنمية الحضرية، التي تندرج في إطار العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية السنغال، بدعم من برنامج الأمم المتحدة للإسكان حيث ترأس الجلسة الافتتاحية الرئيس السينغال ماكي سال، تحت شعار “إفريقيا تنفذ الأجندة الحضرية الجديدة: المدن الإفريقية والاندماج الحضري”.

ويمثل المغرب في هذا المنتدى، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عبد الأحد الفاسي الفهري، وكاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، السيدة فاطنة لكحيل، وسفير المغرب في السنغال، السيد طالب برادة، وكذا مسؤولين بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

ح/ومع

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“ميدا ويك 2018”: اختيار صلاح الدين مزوار رئيسا للمجلس الاستشاري للملتقى السنوي لحوض البحر الأبيض المتوسط للقادة الاقتصاديين

تم اختيار السيد صلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب رئيسا للمجلس الاستشاري للملتقى...