الرباط تحتضن الدورة الـ11 للمنتدى العالمي للجهات يومي 22 و23 أكتوبر الجاري – حدث كم

الرباط تحتضن الدورة الـ11 للمنتدى العالمي للجهات يومي 22 و23 أكتوبر الجاري

تحتضن الرباط يومي 22 و23 أكتوبر الجاري الدورة ال11 للمنتدى العالمي للجهات، بهدف مناقشة عدد من القضايا التي تهم الجهات على المستوى الدولي.

وسيشكل هذا المنتدى الذي تنظمه منظمة الجهات المتحدة بشراكة مع مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، تحت شعار “الجهات في مواجهة تحديات تنفيذ الأجندات العالمية الثلاث” فرصة لمناقشة ثلاث اتفاقيات دولية هي اتفاقية باريس للمناخ، وأهداف التنمية المستدامة 2030 ، والأجندة الحضرية الجديدة.

وفي هذا الصدد قال السيد عبد الصمد سكال، رئيس منظمة الجهات المتحدة “فوكار” ورئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، خلال ندوة صحفية لتقديم برنامج المنتدى، إن هذا المنتدى العالمي الذي ينظم على هامش الجمع العام ال11 لمنظمة الجهات المتحدة “فوكار “، سيشكل فرصة لمناقشة كيفية جعل دور الجهات أكثر نجاعة في تحقيق أهداف الأجندات الدولية الثلاثة التي تمت المصادقة عليها سنتي 2015 و2016 ، أي اتفاقية باريس المتعلقة بالمناخ، والأجندة الحضرية الجديدة، وأهداف التنمية المستدامة 2030 .

وأوضح أن هذا الحدث سيشكل أيضا فرصة لتبادل الخبرات والتجارب بين الجهات وكذا الممارسات الفضلى على المستوى الدولي ، ولابراز النموذج المغربي فيما يخص التنمية المستدامة والجهود التي يقوم بها المغرب في استعمال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، مشيرا إلى أن المنتدى سيعرف مشاركة عدد كبير من الجهات من مختلف دول العالم، وأساسا من أمريكا اللاتينية وإفريقيا وأوروبا.

وأكد السيد السكال أن هذا المنتدى سيعرف مشاركة حوالي 400 شخص من أزيد من 27 دولة مع حضور وازن للمغرب مضيفا أن الهدف الأساسي لمنظمة “فوكار” منذ تأسيسها هو الدفاع على الجهوية وتطورها وتعزيز أدوار الجهات في العالم وتبادل الخبرات والتجارب ما بين الجهات. يشار إلى أن منظمة الجهات المتحدة التي تأسست سنة 2007 هيئة دولية تضم في عضويتها مجموعة من الجهات والحكومات المحلية من مختلف مناطق العالم .

وتعد هذه المنظمة الدولية التي يرأسها عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة منذ انتخابه عام 2016 بكيتو عاصمة الإكوادور أرضية خدمات لفائدة الجهات والحكومات المحلية كما تسعى إلى الارتقاء بالتنمية المستدامة كأولوية عمل جماعي للجهات والحكومات المحلية بالإضافة إلى تقاسم التجارب والخبرات مع الدول الأعضاء وتنمية برامج العلاقات المؤسساتية.

ومع/ح

 

التعليقات مغلقة.