أخبار عاجلة

افتتاح أشغال المؤتمر الدولي الثاني حول طب المستعجلات

تم اليوم الجمعة بالرباط افتتاح أشغال المؤتمر الدولي الثاني حول طب المستعجلات، بمشاركة ثلة من الأطباء المختصين ينحدرون من المغرب وتونس وإسبانيا وفرنسا والسنغال.

ويشكل اللقاء، المنظم من طرف الجمعية المغربية لطب المستعجلات والذي يمتد على مدى يومين، مناسبة للقيام بتشخيص وتحليل وضعية المستعجلات بمختلف مستشفيات المغرب، وأرضية لتحديد مهمة ورؤية المستعجلات بالمملكة، وكذا لإعادة النظر في أنماط سير مختلف وحدات المستعجلات الوطنية.

وأكد رئيس الجمعية المغربية لطب المستعجلات، الدكتور لحسن بليماني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المؤتمر يعد فرصة للمشاركين بغية تحيين مداركهم في ميدان طب المستعجلات بالمغرب، كميدان “يشهد تطورا مطردا”، كما يجسد منطق الاستقبال عبر التدبير الجماعي لـ”الأحزان وللابتكار الطبي، لخدمة المرضى، بقطع النظر عن جذورهم أو مدخولهم”.

وأشار السيد بليماني إلى أنه سيتم تناول مواضيع “غاية في الأهمية”، والتي من شأنها الإسهام في تحسين مستوى طب المستعجلات بالمغرب، الذي لم ينل بعد مكانته ضمن المنظومة الصحية المغربية.

وأضاف أن المستشفيات تستقبل، خلال حالات الكوارث المأساوية، عددا مهما من المرضى الذي يتعين التكفل بهم، الشيء الذي يتوجب أن لا “يتم بطريقة ارتجالية” بل إن الأمر يقتضي تدبيرا جيدا، من خلال “مخطط استعجالي”، من شأنه ضمان حسن رعاية المرضى، مبرزا أن غايات المؤتمر ترمي إلى تطوير وتلقين المعارف المتعلقة بهذا المجال، بغية تسهيل مسلسل التكفل.

وفي تصريح مماثل، أبرزت نائبة الكاتب العام للجمعية المغربية لطب المستعجلات، الطبيبة المختصة في طب المستعجلات والكوارث، ندى الدمغي، أن مواضيع متعددة تتعلق بالراهن الطبي على غرار التكفل العلاجي لمختلف الأمراض المستعجلة سيتم تناولها، بغية تجويد التكفل بالمرضى بمختلف مصالح المستعجلات، عبر تجويد التكوين.

وأضافت أنه “يتم التركيز على جودة التعلم لدى المشاركين، عبر اللجوء إلى التقنيات الحديثة للتعلم البيداغوجي من قبيل المحاكاة الطبية والفحص بالأشعة الذي نجريه عبر تقنيات عالية”.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة ورشات حول عدد من المواضيع المرتبطة بطب المستعجلات، خاصة المراقبة والتكفل بالأطفال ضحايا الحروق ومدى خطورة فرط الأوكسجين على المرضى وأمراض الجلطات الدموية.

وتهدف الجمعية المغربية لطب المستعجلات إلى تطوير وتلقين المعارف العلمية والمهنية، في كافة مجالات ممارسة طب المستعجلات فضلا عن الارتقاء بالبحث في المجال.

م/ح

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. “ورشات الأطلس”، منصة مهنية جديدة للإبداع والتبادل

يدشن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الذي ستقام دورته ال17 من 30 نونبر إلى 8 دجنبر...