أخبار عاجلة

نجيب بوليف يدعو بالإسكندرية إلى تطوير الأداء من أجل تعزيز حركة التجارة البينية العربية

دعا كاتب الدولة المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، اليوم الاثنين بالإسكندرية (مصر)، إلى ضرورة العمل على تطوير الأداء من أجل تعزيز حركة التجارة البينية العربية.

وسجل بوليف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش أشغال الدورة ال 61 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، وجود “نقص” في مؤشرات التجارة البينية العربية، مما يتعين معه العمل على تطوير الأداء في هذا المجال، باعتبار أن النقل يشكل محورا رئيسيا في النهوض بالتنمية الاقتصادية العربية.

وأشار إلى أن من شأن البنود الواردة في جدول أعمال هذا الاجتماع والتي تدارسها أعضاء المكتب التنفيذي اليوم، أن تعزز التعاون العربي وأن تدفع نحو النهوض بقطاع النقل في المجال التجاري وأيضا على صعيد الرفع من وتيرة حركة التجارة البينية العربية.

وبخصوص التصور المستقبلي للنقل في المنطقة العربية، قال كاتب الدولة، إن “هناك توجه واضح لإنشاء مجموعة من التكتلات الاقتصادية المرتبطة بالجوانب البحرية وبالمجال القانوني للمراقبة البحرية وبالنقل والتنمية المستدامة”، مشيرا إلى أن هذه الجوانب كانت من أبرز النقاط التي صادق عليها المكتب التنفيذي اليوم”.

واعتبر أن المغرب كان “دائما طرفا فاعلا في الاشتغال على هذه المجالات ضمن اللجان التابعة للجامعة العربية”.

وأشار كاتب الدولة إلى أن المغرب سجل خلال هذا الاجتماع، بعض “الملاحظات” المرتبطة بضرورة تعميق النقاش في بعض البنود ذات الصلة أساسا بالإعفاءات الجمركية على الصعيد العربي وخاصة في المجال البحري والجوي الذي يرتبط بقطاعات رئيسية يجب تعميق النظر فيها.

وتابع بوليف، بهذا الخصوص، أن المغرب يطمح الى تعميم جميع أنماط ومجالات النقل (جوي، سككي، بري)، وليس التركيز فقط على النقل البحري ، باعتبار أن النقل السككي والجوي والبري من الانماط الرئيسية لتنمية التجارة البينية ويتعين دمجها في مقترحات مشاريع للاشتغال عليها في المستقبل القريب.

وسجل أن التركيز على النقل الجوي يأتي لكونه “عنصرا أساسيا” في دعم التجارة البينية ونقل المسافرين لاسيما وأن هناك ما يعرف ب”طريق الحرير” حيث يسعى المغرب إلى دمج النقل الجوي والسككي في هذا المشروع “الكبير” اعتمادا على علاقاته مع شركائه الأوروبيين.

وناقش اللقاء، الذي احتضنته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، التحضير لأشغال اجتماع مجلس وزراء النقل العرب في دورته ال31 ، المقرر غدا الثلاثاء، والذي سيتم خلاله تسليم رئاسة دورته الحالية إلى المغرب.

وبحث أعضاء المكتب التنفيذي أيضا العديد من المواضيع ذات الصلة بقطاع النقل، من قبيل، متابعة أهداف التنمية المستدامة 2030 لقطاع النقل في المنطقة العربية، وجهود الجامعة العربية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، والموافقة على الشروط المرجعية لدراسة إنشاء البوابة الإلكترونية العربية لنقل التجارة بهدف استخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم حركة نقل التجارة والنقل بين الدول العربية وإيجاد وسيلة اتصال مباشر بين أطراف العمل التجاري العربي.

وفضلا عن ذلك ، تداول أعضاء المكتب التنفيذي، آلية إنشاء إطار عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية، وإحداث مركز عربي متخصص للمساهمة في إجراءات التحقيق في هذه الحوادث، وكذا إنشاء تكتل بحري عربي وآليات تنفيذه، فضلا عن تدارس اتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب الجمركية على نشاطات ومعدات ومؤسسات الناقل الجوي العربي المعدل.

كما ناقش هذا اللقاء، التقرير النهائي لورشة عمل وضع آلية لإنشاء شركتي قطاع خاص للنقل البحري والخدمات اللوجستية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.

ومثل المملكة في هذا الاجتماع ، وفد ضم ، بالإضافة إلى بوليف، سفير المغرب بالقاهرة، ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي

ح/م

عن adnane aarab

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لجنة الفلاحة بالبرلمان الأوروبي تصادق على رأي مؤيد لتجديد الاتفاق الزراعي بين المغرب والاتحاد الأوروبي

صادقت لجنة الفلاحة والتنمية القروية بالبرلمان الأوروبي، مساء اليوم الإثنين، باستراسبورغ، على رأيها المؤيد لتجديد...