أخبار عاجلة

منظمة حقوقية تطلق حملة لإصدار اتفاقية أممية لحماية الصحافيين

أطلقت منظمة حقوقية تعنى بالصحافة، أمس الإثنين،حملة في الأمم المتحدة من أجل العمل لإصدار اتفاقية لحماية حقوق العاملين في الإعلام في كافة أنحاء العالم.

وقال الاتحاد الدولي للصحافيين أن هدف الحملة هو إنهاء حالة الإفلات من العقاب وإسقاط الحصانة في حال إنتهاك هذه الحقوق، وسط غضب دولي ازاء مقتل الصحافي والكاتب السعودي جمال خاشقجي.

وضم اجتماع أولي في مقر الامم المتحدة 15 دولة بينها اليونان وروسيا وباكستان والبيرو وايطاليا وتونس، وفق ما ذكرة الأمين العام للاتحاد الدولي أنطوني بيلانجي.

وتمثل المنظمة التي يرأسها بيلانجي 600 ألف صحافي يعملون في 134 دولة.

ويتزامن هذا الجهد مع تسارع الأحداث في قضية خاشقجي الذي قتل في الثاني من أكتوبر في قنصلية بلاده في أسطنبول. وقد أظهرت هذه القضية المصاعب والتهديدات والاعتداءات التي يواجهها الصحافيون والتي تصل الى حد القتل.

ويقول منظمو الحملة إنه من غير الممكن انتظار الجريمة التالية من أجل التحرك، فقد تأكد مقتل 82 صحافيا العام الماضي، وتم التحقيق في قضية واحدة فقط من أصل كل عشر قضايا.

وذكرت وكالة فرانس برس ان أنطوني بيلانجي قال إن” أفضل تكريم يمكن تقديمه للضحايا هو التحرك والعمل بشكل مستمر وبدون تعب لرفع عبء الإفلات من العقاب الذي ترزح تحته الصحافة منذ فترة طويلة جدا”.

وتهدف الحملة الى قيام عدة بلدان بالتحرك لايصال هذه الجهد الى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي السلطة الوحيدة التي يمكنها البدء بعملية تؤدي الى تبني اتفاقية دولية في هذا الإطار.

وكالات

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصرع 30 شخصا وإنقاذ 1480 آخرين جراء السيول التي شهدتها السعودية مؤخرا

أعلنت السعودية، اليوم الثلاثاء، مصرع 30 شخصا وإنقاذ 1480 آخرين، جراء السيول ضربت البلاد مؤخرا....