المغرب يترأس أشغال الدورة ال31 لمجلس وزراء النقل العرب بالإسكندرية – حدث كم

المغرب يترأس أشغال الدورة ال31 لمجلس وزراء النقل العرب بالإسكندرية

بدأت اليوم الثلاثاء، بالإسكندرية، أشغال الدورة ال 31 لمجلس وزراء النقل العرب، برئاسة المغرب.

ويترأس أشغال هذه الدورة، كاتب الدولة المكلف بالنقل السيد محمد نجيب بوليف. ويناقش هذا الاجتماع، الذي تحتضنه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، عديد مواضيع ذات صلة بقطاع النقل، من قبيل، متابعة أهداف التنمية المستدامة 2030 لقطاع النقل في المنطقة العربية، وجهود الجامعة العربية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، والموافقة على الشروط المرجعية لدراسة إنشاء البوابة الإلكترونية العربية لنقل التجارة بهدف استخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم حركة نقل التجارة والنقل بين الدول العربية وإيجاد وسيلة اتصال مباشر بين أطراف العمل التجاري العربي.

كما يبحث المجلس، آلية إنشاء إطار عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية، وإحداث مركز عربي متخصص للمساهمة في إجراءات التحقيق في هذه الحوادث، وكذا إنشاء تكتل بحري عربي وآليات تنفيذه، فضلا عن تدارس اتفاقية تبادل الإعفاء من الضرائب الجمركية على نشاطات ومعدات ومؤسسات الناقل الجوي العربي المعدل.

وبالاضافة الى ذلك ، يناقش هذا الاجتماع التقرير النهائي لورشة عمل وضع آلية لإنشاء شركتي قطاع خاص للنقل البحري والخدمات اللوجستية بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.

يشار إلى أن اجتماع مجلس وزراء النقل العرب، سبقه اجتماع تحضيري لمكتبه التنفيذي في دورته ال 61 ، أمس الاثنين، تم خلاله مناقشة وتدارس عدة بنود تمخضت عنها عدة توصيات تم رفعها إلى المجلس للبث فيها.

ووافق المجلس، على إعادة انتخاب مصر رئيسا للمكتب التنفيذي (يتكون من 8 دول) لولاية ثانية 2019-2020 ، والسعودية نائبا للرئيس، وذلك بعد عملية انتخاب تمت خلال جلسة قبيل انطلاق أشغال هذه الدورة.

ويمثل المملكة في هذا الاجتماع ، وفد يرأسه السيد بوليف، ويضم على الخصوص سفير المغرب بالقاهرة، ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية السيد أحمد التازي.

ح/م/الصورة من الارشيف

التعليقات مغلقة.