أخبار عاجلة

وزير العدل الإيطالي يشيد بتجربة المغرب في مجالي تدبير الهجرة ومحاربة التطرف

أشاد وزير العدل الإيطالي السيد ألفونسو بونافيدي ، اليوم الثلاثاء بروما ، بالإصلاحات التي أطلقتها المملكة في مختلف المجالات، لا سيما السياسية والدستورية و إصلاح منظومة العدالة ،مبديا اهتمامه الكبير بتجربة المغرب في مجالي تدبير الهجرة و محاربة التطرف، التي تحظى بإشادة دولية. وأكد الوزير الإيطالي، خلال مباحثات أجراها مع وزير العدل المغربي السيد محمد أوجار ، بحضور سفير المغرب بإيطاليا السيد حسن أبو أيوب، على رغبته القوية في توطيد العلاقات الثنائية وتطويرها.

وأعرب السيد بونافيدي عن استعداد إيطاليا لتكثيف التعاون مع المغرب، خاصة في المجال القضائي، مستعرضا في هذا الصدد أهم محطات التعاون بين وزارتي العدل في كلا البلدين.

من جانبه، استعرض السيد أوجار مجهودات المغرب في مجال محاربة الهجرة السرية وكل أشكال التطرف و الإرهاب وتفكيك الفكر الجهادي من خلال مقاربة شاملة تقوم على البعد الأمني والتربوي والمراجعة الفكرية مع إصلاح الحقل الديني.

و تطرق للإصلاحات الجارية في المغرب ، خاصة تلك التي تهم منظومة العدالة، و التي من شأنها تعزيز استقلال السلطة القضائية بشقيها، قضاء الحكم وقضاء النيابة العامة. وأكد السيد أوجار ، خلال هذه المحادثات، على أهمية العلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب و إيطاليا، مبرزا مختلف أوجه التعاون بين البلدين وخاصة في المجال القضاء.

وفي ختام هذه المحادثات، اتفق الجانبان على التحضير في القريب العاجل لعقد اجتماع لجنة مشتركة لخبراء وزارتي العدل المغربية و الإيطالية من أجل الانكباب على كل الملفات التي تعيق التطبيق السليم للاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

كما اتفق الوزيران على تكثيف التعاون بين وزارتي العدل بالبلدين في مجالات الرقمنة للاستفادة من مميزات تجربة كل من الرباط وروما في هذا المجال.

ويأتي اللقاء الذي عقده السيد أوجار مع نظيره الإيطالي، في سياق تفعيل التعاون القضائي بين المملكة المغربية وجمهورية إيطاليا وتفعيلا لمختلف الاتفاقات المبرمة بين البلدين.

كما يندرج أيضا في إطار زيارة العمل التي يقوم بها وزير العدل المغربي لإيطاليا، حيث عقد أمس الاثنين لقاء عمل مع رئيس مجلس الدولة الإيطالي السيد فيليبو باتروني غريفي، كما شارك في اجتماع الجمعية العامة ال 116 للجنة الأوروبية للديموقراطية من خلال القانون (لجنة البندقية) الذي انعقد يوم الجمعة الماضية في مدينة البندقية شمال إيطاليا.

عن adnane aarab

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جامعة محمد الخامس بالرباط تحصل على الميدالية الذهبية في مسابقة بيكسبو 2018 بكوريا الجنوبية

نالت المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم التابعة لجامعة محمد الخامس، الميدالية الذهبية في مسابقة...