أخبار عاجلة

لجنة الاستثمارات: المصادقة على 68 مشروع استثمار يبلغ حجمها المالي الإجمالي 57,65 مليار درهم

قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي السيد مولاي حفيظ العلمي، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن لجنة الاستثمارات لسنة 2018، صادقت خلال اجتماعين، على 68 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار يبلغ حجمها المالي الإجمالي 57,65 مليار درهم، والتي من شأنها توفير 9266 منصب شغل مباشر.

وأوضح السيد العلمي في ندوة صحفية عقدت عقب اجتماع للجنة الاستثمارات المنعقدة تحت رئاسة السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أن ما مجموعه 48 مشروعا جرت المصادقة عليها من قبل اللجنة خلال أول اجتماع عقد في 10 يناير، فيما تمت المصادقة على 20 آخرين اليوم الثلاثاء.

ويظهر توزيع الاستثمارات حسب القطاعات – حسب السيد العلمي – حلول قطاع الصناعة في المرتبة الأولى باستثمارات يبلغ حجمها 21,55 مليار درهم، بنسبة 37 في المائة من مجموع الاستثمارات المصادق عليها من قبل اللجنة، يليها قطاع الاتصالات بمجموع يبلغ 10,91 مليار درهم بنسبة 18 في المائة من مجموع الاستثمارات المزمع إنجازها.

وفي المرتبة الثالثة، يأتي قطاع الطاقة والطاقات المتجددة باستثمارات تبلغ 7,79 مليار درهم بنسبة 13 في المائة، ثم قطاع السياحة والترفيه بمجموع يبلغ 5,98 مليار درهم بنسبة 10 في المائة.

وبالنسبة لتوزيع مناصب الشغل حسب القطاعات، سجل الوزير أن قطاعي الصناعة والسياحة والترفيه يشكلان أهم قطاعين محدثين لمناصب الشغل المتوقعة المصادق عليها من قبل لجنة الاستثمارات برسم عام 2018، مضيفا أن المشاريع التابعة لهذين القطاعين كفيلة بإحداث 2850 منصب شغل لكل واحد منهما، بما نسبته 30 في المائة لكل قطاع.

وأضاف السيد العلمي، أن قطاع تصبير السمك والصناعة الغذائية يحتل المرتبة الثالثة من حيث مناصب الشغل التي يوفرها بمجموع يبلغ 2038 منصب شغل بنسبة 22 في المائة، بينما يمكن قطاع الاتصالات من إحداث 607 منصب شغل بنسبة 6 في المائة من مجموع مناصب الشغل المزمع إحداثها.

وكانت اللجنة قد صادقت في 2017 على 51 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار بمجموع يصل إلى 67 مليار درهم لتوفير 6477 منصب شغل مباشر.

عن adnane aarab

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يقضي بالمصادقة على مرسوم بقانون بإحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي

صادق مجلس الحكومة المنعقد، اليوم الجمعة بالرباط، برئاسة السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على...