أخبار عاجلة

بحث آليات ووسائل دعم وتعزيز التعاون اللامركزي بين المغرب وإسبانيا

أجرت سفيرة المغرب بإسبانيا كريمة بنيعيش أمس الثلاثاء مباحثات مع رئيسة بلدية العاصمة الإسبانية مدريد مانويلا كارمينا تمحورت حول بحث التصورات الكفيلة بدعم وتعزيز علاقات التعاون اللامركزي مع مختلف الفاعلين في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية والجمعوية .

وشكل هذا اللقاء مناسبة لتبادل وجهات النظر حول علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين المغرب وإسبانيا بالإضافة إلى بحث ومناقشة مختلف الوسائل والآليات التي يمكن اعتمادها من أجل تنمية وتطوير التعاون اللامركزي بين البلدين بما في ذلك تعزيز الروابط والعلاقات بين بلدية مدريد والسلطات المحلية في المغرب خاصة في مجال الأنشطة الثقافية والاجتماعية والتربوية .

كما تم خلال نفس اللقاء استعراض مختلف الأنشطة التي برمجتها بلدية مدريد وذلك من أجل ضبط وتحديد وفق مقاربة تشاركية آليات المشاركة المغربية المحتملة في مثل هذه الأنشطة والتظاهرات .

وأبلغت كريمة بنيعيش خلال هذا الاجتماع رئيسة بلدية مدريد الاهتمام الخاص الذي يوليه المغرب لتنمية وتطوير علاقات الشراكة والتعاون في مختلف المجالات مع إسبانيا لاسيما في مجال التعاون اللامركزي مع جميع المؤسسات والهيئات الإسبانية سواء المركزية أو الإقليمية والمحلية مذكرة بالإرادة الدائمة للمملكة من أجل دعم وتعزيز المعرفة المتبادلة حول مختلف الجوانب والمظاهر خصوصا في القطاعات الثقافية والاجتماعية .

كما سلطت الضوء على الأهمية التي تمثلها الجالية المغربية المستقرة في إسبانيا وعلى وجه الخصوص بجهة مدريد ومساهماتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ليس فقط في هذه المنطقة وإنما في جميع أنحاء البلاد مشيرة إلى ضرورة العمل على تنمية وتطوير أنشطة ومبادرات ملموسة بهدف ضمان اندماج سلس لأفراد هذه الجالية في المجتمع .

ومن جهتها أكدت مانويلا كارمينا أن السياسة التي اعتمدتها بلدية مدريد في المجال الدولي تروم بالأساس إيجاد آليات مبتكرة لإقامة علاقات تعاون لا متمركز يتسم بالكفاءة والواقعية خاصة مع البلديات في المغرب التي لديها نفس الرؤى والتوجهات .

وعبرت عن استعدادها للعمل مع النسيج الجمعوي والكفاءات المغربية الموجودة في مدريد وبالتالي التفاعل مع انتظاراتها في إطار البرنامج الذي اعتمدته بلدية مدريد خاصة في جانبه المتعلق بقضايا المرأة والأطفال والشباب .

حدث كم/ و م ع

عن adnane aarab

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اجتماع بفالنسيا لمجموعة الاتفاق الرباعي للنيابات العامة المتخصصة في مكافحة الإرهاب بكل من المغرب وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا

عقدت مجموعة الاتفاق الرباعي للنيابات العامة المتخصصة في مكافحة الإرهاب بكل من المغرب وإسبانيا وفرنسا...