حكيم بنشماش : مجلس المستشارين اصبح جاهزا لاستئناف عمله – حدث كم

حكيم بنشماش : مجلس المستشارين اصبح جاهزا لاستئناف عمله

قال حكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين، اليوم الأربعاء، إن المجلس أصبح جاهزا لاستئناف عمله، بعدما استكمل تجديد هياكله. واضاف بنشماش، في تصريح صحفي، عقب انتهاء جلسة التصويت والمصادقة على التركيبة الجديدة للمجلس، ان المجلس تنتظره مهام جسيمة على المستويات التشريعية والرقابية والدبلوماسية، كما تنتظره نصوصا تشريعية مهمة، على رأسها مشروع قانون المالية لسنة 2019، الذي سيستأثر بالحيز الأوفر من النقاش ومن الزمن التشريعي خلال دورة الخريف.
في السياق نفسه، عبر بنشماش عن أسفه لعدم تمكن أية مستشارة برلمانية من الحصول الى مواقع المسؤوليات داخل هياكل المجلس، سواء تعلق الامر بالعضوية داخل المكتب، أو برئاسة إحدى اللجان.
وعلمت مصادرنا، ان بنشماش حاول إقناع الفرق بتخصيص مواقع للمستشارات البرلمانيات داخل مناصب المسؤولية، دون جدوى.

وعبر بنشماش عن استعداده لتقديم الاعتذار للمستشارات البرلمانيات والحركة النسائية عموما، عن التقصير الذي حصل، مؤكدا استعداده لمعالجته مستقبلا.
وفي الوقت الذي عبر فيه بنشماش عن سعادته لاستكمال مجلس المستشارين لهياكله، أكد أسفه لكون ان مسألة جوهرية ظلت ناقصة، في إشارة الى عدم حصول أية مستشارة برلمانية على العضوية داخل المكتب او رئاسة اللجنة.
وتجدر الاشارة الى ان  حكيم بن شماش، تراس صباح اليوم الاربعاء جلسة عامة خصصت لاستكمال هياكل المجلس.
ولم يطرأ اي تغيير يذكر على تركيبة المكتب، اذ حافظ جل الاعضاء السابقون عن تمثيليتهم داخل المكتب. ويتعلق الامر بالخليفة الأول عبد الصمد قيوح عن فريق الاستقلال وعبد الاله الخلوطي، عن فريق العدالة والتنمية وحميد كسكوس، عن الفريق الحركي وعبد القادر سلامة، عن التجمع الوطني للأحرار، فيما اضطر رشيد المنياري، عن الاتحاد المغربي للشغل، الى التخلي عن عضويته داخل المكتب، بعدما خضع لظغوطات شديدة من طرف قيادة المركزية النقابية.
واحتفظ العربي المحارشي بمنصب محاسب الي جانب عبد الوهاب بلفقيه عن فريق الاتخاد الاشتراكي.
وانتخب عبددالسلام بلقشور عن فريق الاصالة والمعاصرة رئيسا للجنة العدل والتشريع. وآلت لجنة الفلاحة الى الاتحاد الاشتراكي، ولجنة التعليم والثقافة الى فريق العدالة والتنمية، كما احتفظ الفريق الاستقلالي برئاسة لجنة المالية، وآلت لجنة الخارجية الى التجمع الوطني للأحرار، والداخلية الى الفريق الحركي.

ج.ب

 

التعليقات مغلقة.