أخبار عاجلة

المعرض الايطالي للتصميم : “أفريكا ساوندس” تحفة فنية تحتفي بالقارة الافريقية

تم اليوم الاربعاء في معرض “ميدينيت إكسبو” الدولي في الدار البيضاء ، الذي يسلط الضوء على التميز “صنع في إيطاليا” في قطاع التصميم، تقديم لوحة “أفريكا ساوندس” (أصوات إفريقيا) التي أبدعها المصمم المغربي هشام لحلو. و تكرم لوحة “أفريكا ساوندس” (أصوات إفريقيا)، التي تم تشكيلها من طرف مجموعة “ستكو” الرائدة في مجال تصميم وصنع الديكور والأثاث من خلال الرخام ، ومقرها في فيرونا، المغرب وأفريقيا من خلال الموسيقى والحرف و الصناعة التقليدية .

و قال السيد لحلو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة الافتتاح الرسمي للمعرض ،الذي ترأسته سفيرة ايطاليا في المغرب السيدة باربرا بريغاتو ،أن قلب اللوحة عبارة عن مساحات إعلانية تعكس شكل آلة الإيقاع المعروفة عالميا بإسم “الصنوج أو الكاستانت”، وهي آلة موسيقية تجد أصولها في موسيقى كناوة المغربية الإفريقية.

وأوضح أن رصيفا من آلات الكاستانت، مرصع على طبقة رقيقة من الرخام المسطح يأخذ شكل القارة الإفريقية، يرمز بطريقة شاعرية إلى اتحاد 54 دولة في قارة واحدة من خلال الثقافة والموسيقى والتراث.

و أبرز السيد لحلو أن النحت يمثل تعلق المصمم بقارته الأصلية، التي يعتبرها بوتقة تنصهر فيها الموسيقى والألوان والتنوع والإبداع، وآلاف من اللغات تتشابك وتتعايش في تناغم تام.

من جهته ، يرى رئيس مجموعة سيتكو ، السيد كاميران أن التحفة الفنية للمصمم لحلو تعكس رؤية غير نمطية ونهجا فنيا يهدف إلى تثمين ثقافة كناوة والموسيقى الإفريقية، من خلال دمج الصنعة الحرفية مع الصناعة عبر عمليات التصنيع المتطورة بشكل ملحوظ بقيادة “سيتكو”.

و أعرب عن سعادته بالتعاون مع المصمم المغربي الذي حصل قبل سنتين على وسام الاستحقاق من درجة فارس لدى هيئة الآداب والفنون الذي تمنحه الجمهورية الفرنسية ،وانتخب مؤخرا عضوا مديرا بمجلس إدارة المديرين المنتخبين لمنظمة التصميم العالمي خلال جمعيتها العامة في دورتها الثلاثين .

و أضاف ان إبداعات لحلو ، تعرض بانتظام في متاحف من قبيل متحف فيترا للتصميم، أو غوغنهايم بلباو، أو رصيف كونستهال روتردام أو متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، مبرزا ان تحفة “أفريكا ساوندس” سوف تعرض عبر العالم .

من جهته ، اعتبر رئيس “ميدينيت إكسبو” أن الدورة التاسعة للمعرض الايطالي للتصميم و الديكور يشكل موعدا مهما بالنسبة للمهنيين في مجال الهندسة المعمارية والتصميم ، والترويج للعقارات ، والتأثيث والديكور والتكنولوجيا والأنظمة المبتكرة .

و أبرز أن هذا المعرض الذي يعكس العلاقات الممتازة التي تجمع المغرب بايطاليا، سيتميز في دورته الحالية بالجديد ، حيث سيشهد لاول مرة مشاركة مجموعة من العلامات الايطالية اللامعة في مجال التصميم و الديكور من قبيل بنينفارينا و فيندي .

و يأتي تنظيم هذا المعرض بمبادرة من “معرض فيرونا” وبشراكة مع الوكالة الايطالية للتجارة الخارجية وغرفة التجارة الايطالية بالمغرب، حيث يعرف مشاركة 40 مقاولة تعرض أفضل ما يمكن لايطاليا تقديمه في مجال التصاميم الداخلية لفائدة الزوار من المهنيين بما فيهم المهندسين المعماريين والمهندسين والفاعلين في قطاع البناء ومنتجي وتجار مواد البناء والاثاث ومصممي الفضاءات.

و يسجل المعرض أيضا حضور حوالي ثلاثين من المهندسين والمنعشين المعماريين قادمين من سبع دول افريقية هي جنوب إفريقيا وغانا ونيجيريا والسينغال والكاميرون وإثيوبيا والجزائر.

ويتضمن برنامج هذا الحدث فضلا عن الندوات ،حلقات دراسية تنصب حول مجموعة من المواضيع من قبيل “العلامة التجارية بينيفارينا في ما وراء الحدود..التصميم والهندسة المعمارية لاكتساب التجارب المبتكرة” و “أهمية الرقمنة في مجال التصاميم”.

ماب

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ارتفاع عدد السياح الوافدين على المغرب بنسبة 8 في المائة عند متم شتنبر الماضي

أفاد مرصد السياحة بأن ما مجموعه 9,5 ملايين سائح زاروا المغرب خلال الأشهر التسعة الأولى...