بنك المغرب: المناخ العام للأعمال “عادي” خلال الفصل الثالث من 2018 حسب 65 في المائة من أرباب المقاولات الصناعية – حدث كم

بنك المغرب: المناخ العام للأعمال “عادي” خلال الفصل الثالث من 2018 حسب 65 في المائة من أرباب المقاولات الصناعية

أفاد بنك المغرب بأن المناخ العام الأعمال وصف بـ “العادي” خلال الفصل الثالث من سنة 2018، وذلك من قبل 65 في المائة من أرباب المقاولات الصناعية وبـ”غير الملائم” في نظر 33 في المائة منهم.
وحسب نتائج النشرة الفصلية للاستقصاء حول الظرفية المتعلقة بالفصل الثالث من السنة الجارية، نشرها بنك المغرب اليوم الاثنين، فإن أرباب المقاولات الصناعية وصفوا مناخ الأعمال بـ “العادي”، موضحة أن هذه النسبة تختلف ما بين 80 في المائة بالنسبة لقطاع “الصناعات الغذائية” و69 في المائة بالنسبة لقطاع “النسيج والجلد”، و48 في المائة بالنسبة لقطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”.
وتابع المصدر ذاته، أنه بخصوص أرباب المقاولات الصناعية الذين وصفوا مناخ الأعمال بـ “غير الملائم”، تختلف ما بين 15 في المائة بالنسبة لقطاع “النسيج والجلد”، و47 في المائة بالنسبة لقطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”.
وأوضح بنك المغرب أن ظروف الإنتاج تميزت “بصعوبة” التموين بالنسبة لـ 26 في المائة من أرباب المقاولات الصناعية، وبمستوى “عادي” بالنسبة لـ 72 في المائة منهم، مضيفا أن أرباب المقاولات الصناعية الذين وصفوا مناخ الأعمال بـ “العادي” تختلف نسبتهم ما بين 62 في المائة بالنسبة لقطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية” و87 في المائة بالنسبة لقطاع “الميكانيك والتعدين”.
وأشار إلى أن 38 في المائة من أرباب المقاولات الصناعية بقطاع “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية” صرحوا “بصعوبة” التموين.
وأبرز المصدر ذاته أنه بخصوص مخزون المواد الأولية ونصف المصنعة، فقد كانت في مستوى عادي حسب غالبية أرباب المقاولات الصناعية، وذلك في مجموع فروع الأنشطة. واعتبر بنك المغرب أنه في ما يتعلق بتطور عدد المستخدمين خلال الأشهر الثلاث الأخيرة، فإن 76 في المائة من المصنعين صرحوا باستقرار عدد المستخدمين و17 في المائة منهم بوجود ارتفاع، مضيفا أنه في ما يتعلق بالقطاعات فإن 87 في المائة من أرباب المقاولات في “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية” يترقبون ركودا، فيما يتوقع 11 في المائة منهم ارتفاعا.
وذكر المصدر ذاته أنه بالنسبة للأشهر الثلاث المقبلة فإن 52 في المائة من أرباب المقاولات يتوقعون ركودا في عدد المستخدمين، فيما يترقب 20 في المائة منهم انخفاضا.

ح/م

 

التعليقات مغلقة.