السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة: للمرة الأولى يتم تكريس دور الجزائر كـ"طرف رئيسي" في العملية السياسية المتعلقة بالصحراء المغربية - حدث كم
أخبار عاجلة

السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة: للمرة الأولى يتم تكريس دور الجزائر كـ”طرف رئيسي” في العملية السياسية المتعلقة بالصحراء المغربية

أكد السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، أن المغرب يشيد بتبني مجلس الأمن، اليوم الاربعاء، بأغلبية واسعة للقرار 2440 بشأن قضية الصحراء، والذي “يكرس، للمرة الأولى، دور الجزائر كطرف رئيسي في العملية السياسية”.

وقال السفير هلال، خلال لقاء صحفي عقب اعتماد مجلس الامن لهذا القرار، “للمرة الأولى، يتم تكريس دور الجزائر كطرف رئيسي في العملية السياسية. وستشارك في اجتماع جنيف بنفس الصفة أسوة بالمغرب وموريتانيا”، واصفا ب “التاريخية” مطالبة مجلس الأمن للجزائر بأن تشارك في هذا الاجتماع “بحسن نية، ودون شروط مسبقة وبروح التوافق”.

وأوضح أن “هذا الطلب الصريح الموجه إلى الجزائر لا يتعلق فقط بالمائدة المستديرة بجنيف، بل يشمل العملية السياسية برمتها، وحتى الانتهاء منها، على النحو المبين في الفقرة الثالثة”.

وأشار السيد هلال في هذا السياق، إلى أن هذا القرار، الذي يرحب بتنظيم المائدة المستديرة في جنيف يومي 5 و 6 دجنبر المقبل، حمل مستجدات وحقائق مؤكدة وجدد التأكيد على معايير أساسية.

وتابع قائلا، إن المغرب يتوجه بالشكر للقلم الأمريكي وجميع أعضاء المجلس على الجهود التي بذلت في صياغة القرار ومناقشته واعتماده، مشيرا إلى أن تبنيه بعد القرار الصادر في أبريل الماضي ( 2414) “يشكل تطورا كبيرا في معالجة قضية الصحراء المغربية من قبل مجلس الأمن”.

ح/م

عن أعراب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكومة حريصة على إيجاد حل لملف طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بما يضمن “مصلحتهم ويتوافق مع القانون”

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.