أخبار عاجلة

اجتماع تحضيري بالرباط لمشاركة الوفد المغربي في مؤتمر “كوب 24 “

عقد الوفد المغربي المشارك في الدورة ال24 لمؤتمر الدول الاطراف للاتفاقية الاطار للامم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 24)، التي ستحتضنها كاتوفيتشي ببولونيا في دجنبر القادم، اجتماعا أمس الاربعاء بالرباط، ترأسته كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة نزهة الوفي .

وتم خلال هذا الاجتماع عرض ومناقشة التقدم الذي أحرزه المغرب في ما يخص جدول الاعمال وكذا نتائج المشاورات الشاملة والشفافة للحوار التيسيري “تالانوا”، والذي يعتبر امتدادا لشراكة مراكش من أجل عمل دولي لصالح المناخ. كما شكل الاجتماع فرصة لاخبار مختلف الفرقاء حول أهم عناصر التقرير الخامس للفريق الدولي لخبراء المناخ، بما في ذلك عواقب الاحتباس الحراري في حدود 1.5 درجة مئوية، مقارنة بالمستويات التي سبقت المرحلة الصناعية.

وأكدت السيدة الوفي، خلال هذا اللقاء، أن “الرهان الأساسي لمؤتمر الاطراف يكمن في تحديد واعتماد الخطوط التوجيهية المتكاملة والمتوازنة التي من شأنها إتاحة التنفيذ الفعلي والناجع لاتفاق باريس في أفق بلوغ هدف تحديد الاحتباس الحراري للأرض في أقل من درجتين أو حتى 1.5 درجة.

وأوضحت أنه “على ضوء تقرير الفريق الدولي لخبراء المناخ، بشأن عواقب التغيرات المناخية في حدود 1.5 درجة، الذي نشر الشهر الماضي، فإنه يتعين اتخاذ خطوات عاجلة وغير مسبوقة من قبل كافة الدول لتفادي تجاوز هذا السقف”.

وأبرزت كاتبة الدولة أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتقييم النموذج الوطني للمناخ والحفاظ على الانخراط والدينامية التي انبثقت حول المواضيع المتعددة لتغير المناخ في السنوات الاخيرة وتكريس ريادة المغرب في إطار التعاون جنوب-جنوب.

وسجلت أن مؤتمر كوب24 سيشكل أيضا فرصة للاطراف لمناقشة الاجراءات والمبادئ التوجيهية لرفع التحديات المناخية عبر حوار “تالانوا” الذي يسمى الحوار التيسيري.

من جانبه، اعتبر المنسق الوطني للإتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة عبدالرحيم كسيري أن “كوب24 سيكون مؤتمرا حاسما لتنفيذ اتفاق باريس”، مبرزا “ضرورة وضع دليل إجراءات للتمكن من بلوغ الاهداف المنشودة”.

وأضاف أن المغرب انخرط طواعية في الجهود الهادفة إلى محاربة الاحتباس الحراري، مذكرا في هذا الصدد، بالخطوات التي اتخذتها المملكة في هذا الميدان.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي حضره ممثلو المؤسسات الحكومية والفاعلون الاقتصاديون والمجتمع المدني ووسائل الاعلام، عرض الرهانات المرتبطة بمشاركة المغرب في مؤتمر كوب 24، وكذا الدعم التقني والمالي للبرامج الوطنية وتقوية الريادة المغربية في ما يخص التعاون جنوب-جنوب..

وتجدر الاشارة إلى أن مؤتمر الدول الاطراف للاتفاقية الاطار للامم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 24) سيعقد في الفترة ما بين 2 و14 دجنبر المقبل في كاتوفيتشي ببولونيا. ويعتبر هذا المؤتمر فرصة لاعتماد برنامج عمل اتفاق باريس الذي يشكل حزمة كاملة ومتوازنة من الاجراءات والمبادئ التوجيهية لتنفيذ الاتفاق المذكور.

ماب

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلا : الارتقاء بالهيكلة التنظيمية لمصالح الأمن الوطني من منطقة إقليمية إلى أمن إقليمي

ارتقت الهيكلة التنظيمية لمصالح الأمن الوطني بمدينة سلا من منطقة إقليمية إلى أمن إقليمي، بعد...