أخبار عاجلة

“حدث هذا في الاردن”: استقالة وزيري السياحة والتعليم الأردنيين بعد حادث سيول البحر الميت

قدم وزير التربية والتعليم الأردني عزمي محافظة، ووزيرة السياحة والآثار لينا عناب، اليوم الخميس، استقالتيهما، على خلفية حادث السيول التي اجتاحت مؤخرا منطقة البحر الميت، وخلفت عددا من القتلى والجرحى.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن الوزيرين وضعا، صباح اليوم، استقالتيهما بين يدي رئيس الوزراء، احتراما “لشهداء حادثة البحر الميت المفجعة، ولإيمانهما بضرورة استمرار مسيرة العمل والإصلاح في الأردن”.

وأضافت أن ذلك يأتي “في ضوء المتابعة الحثيثة والجادة للحكومة لحيثيات الحادثة المؤلمة، والوقوف على جميع تفاصيلها”.

وكانت لجنة التحقيق النيابية في حادث البحر الميت، استدعت اليوم، وزراء الداخلية والتربية والصحة والسياحة والمياه والأشغال، على خلفية الحادث، وفقا للوكالة.

ونقلت عن رئيس اللجنة، عبد المنعم العودات، قوله إن “التحقيقات الأولية كشفت عن وجود تقصير وتهاون في أداء بعض الوزارات”، مشيرا إلى أن “هناك وزراء أعلنوا تقديم استقالاتهم أثناء التحقيق معهم داخل مجلس النواب”.

واليوم، وجه العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، رئيس الوزراء عمر الرزاز، لتشكيل لجنة محايدة من أجل الوقوف على حقيقة حادث سيول البحر الميت.

وذكرت الوكالة، أن مهام اللجنة “تتحدد في الوقوف على الحقيقة بكل موضوعية وحياد، وتحديد جوانب القصور والجهات المسؤولة بكل دقة، واستخلاص الدروس والعبر للاستفادة منها مستقبلا، وذلك بالتنسيق مع اللجان التي تشكلت بهذا الخصوص من أجل الوصول إلى توصيات موحدة”.

وأضاف المصدر أن اللجنة، ستقوم بإعداد تقرير شامل بما خلصت إليه من التوصيات اللازمة لعرضها أمام العاهل الأردني بالسرعة الممكنة.

ولقي 21 شخصا حتفهم، أغلبهم من التلاميذ كانوا في رحلة مدرسية، فيما أصيب 35 آخرون، حين جرفتهم السيول يوم الخميس الماضي في منطقة البحر الميت.

وكانت العديد من مناطق الأردن، شهدت بعد ظهر الخميس الماضي، حالة عدم استقرار جوي، وهطول كميات كبيرة من الأمطار، ما أدى إلى تدفق المياه في عدة وديان بشكل مفاجئ.

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوجبة المدرسية تحسن مهارات التلاميذ في القراءة والرياضيات في المرحلة الابتدائية

كشفت دراسة دولية حديثة، أن الوجبة المدرسية التي يتناولها الأطفال في منتصف اليوم الدراسي، تحسن...