أخبار عاجلة

سفير المغرب في البحرين بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء: ” الدلالات الرمزية لهذه الذكرى المجيدة تجسد التلاحم الوثيق بين العرش والشعب”

أقامت سفارة المغرب بالمنامة، اليوم الأحد، حفلا بهيجا بمناسبة الذكرى ال 43 للمسيرة الخضراء المظفرة، حضره حشد غفير من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالبحرين.

وقال سفير المغرب بالبحرين، السيد أحمد رشيد خطابي، في كلمة بالمناسبة، إن الدلالات الرمزية لهذه الذكرى المجيدة تجسد التلاحم الوثيق بين العرش والشعب، مستحضرا، في هذا الصدد، خطاب المغفور له الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراه، في 5 نونبر 1975، والذي دعا فيه الشعب المغربي قاطبة إلى الانطلاق في مسيرة سلمية باتجاه الأقاليم الجنوبية المغربية صبيحة اليوم التالي (6 نونبر). وأضاف السيد خطابي أنه على امتداد 43 سنة، عمل المغرب على استكمال وحدته الترابية وتثبيت السيادة الوطنية على أقاليمه الجنوبية، مؤكدا أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعطى وتيرة أسرع لمسار التنمية الشاملة بالمنطقة، توج بإعلان جلالته، خلال الزيارة التي قام بها إلى العيون، بمناسبة الذكرى ال 40 للمسيرة الخضراء، عن النموذج التنموي الجديد لهاته الأقاليم وذلك بتخصيص 8 ملايير دولار لتنميتها وتأهيلها لتصبح بامتياز مركزا منفتحا على العالم. وأشار إلى أن الاحتفال بالذكرى ال 43 للمسيرة الخضراء هذه السنة، يأتي بعد المكاسب والنجاحات التي حققتها الدبلوماسية المغربية، من خلال تزايد سحب الاعتراف بالجبهة الانفصالية (البوليساريو)، لاسيما في إفريقيا، تتويجا للتحركات القوية للدبلوماسية المغربية في إطار الرؤية الملكية الثاقبة، التي تعززت بالعودة المظفرة للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

وأبرز الدبلوماسي المغربي أن من بين المكاسب التي توجت جهود الدبلوماسية المغربية أيضا القرار الأخير لمجلس الأمن الدولي رقم 2440 ، الذي تمسك بالمحددات والمرجعيات التي وضعها المجلس منذ سنة 2007 لحل النزاع في الصحراء المغربية، بما في ذلك وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي. وخلص السيد خطابي إلى أن المغرب قوي بمشروعية قضيته التي لاحل لها خارج إطار سيادته الترابية الشاملة ووحدته الوطنية، بروح من التعبئة المتجددة للشعب المغربي وقواه الحية وراء جلالة الملك، وكذا بالدور الفعال للدبلوماسية المغربية بكل مكوناتها في مواجهة وإحباط مناورات خصوم الوحدة الترابية.

ح/م/الصورة مركبة من الارشيف

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اجتماع بفالنسيا لمجموعة الاتفاق الرباعي للنيابات العامة المتخصصة في مكافحة الإرهاب بكل من المغرب وإسبانيا وفرنسا وبلجيكا

عقدت مجموعة الاتفاق الرباعي للنيابات العامة المتخصصة في مكافحة الإرهاب بكل من المغرب وإسبانيا وفرنسا...