“محمد بن عيسى” في “منتدى عبد الحميد شومان بعمان”: التسلح بالنظرة الاستشرافية تصنع التاريخ وتكرس فاعلية الإنسان – حدث كم

“محمد بن عيسى” في “منتدى عبد الحميد شومان بعمان”: التسلح بالنظرة الاستشرافية تصنع التاريخ وتكرس فاعلية الإنسان

قال الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، محمد بن عيسى، إن التسلح بالنظرة الاستشرافية الحية، يساعد على صناعة التاريخ، ويكرس فاعلية الإنسان وإرادته الحرة.
وأكد بن عيسى، في محاضرة بمنتدى عبد الحميد شومان الثقافي بعمان، مساء أمس الاثنين، حول موضوع “النخب والأزمات العربية: رهانات المستقبل”، قدمه فيها للجمهور رئيس الوزراء الأردني الأسبق، طاهر المصري، أن مشروع الوحدة العربية “لا يمكن أن يتحقق بالقوة ولا بالتوسع والهيمنة”، مبرزا أن فكرة الوحدة الاندماجية ليست سوى “طموح” غير قابل للتحقق.
ودعا إلى ضرورة استعادة النظام الإقليمي على أسس جديدة، وفق حقائق المرحلة وتجارب العالم الناجحة في الاندماج، لافتا إلى أن “المأزق الكبير”، الذي تعاني منه النخب العربية؛ هو “الماضوية الجامدة” التي تتدثر بغطاء الشرعية الدينية.
وأشار بن عيسى إلى أن العالم العربي يعاني من خمس أزمات كبرى، الأولى تتعلق بانهيار الدولة الوطنية التي اختفت في بعض الساحات العربية، وتعرضت لانتكاسة قوية في ساحات أخرى، وأصبح من المطروح اليوم الحديث عن مستقبلها وإمكانات إصلاحها وإنقاذها من الانهيار، فيما تتصل الأزمة الثانية بالأفق المسدود الذي وصل إليه النظام الإقليمي العربي؛ الذي ظهر في النصف الثاني من القرن العشرين، وكان هدفه ومبتغاه هو توحيد الأمة العربية وتحقيق مقومات الاندماج بين بلدانها.
وبخصوص الأزمتين الثالثة والرابعة، فتتعلقان، حسب السيد بن عيسى، بـ”المأزق بين العلاقات بمنطقة الجوار الجغرافي”، والتي تخص “القوتين الإسلاميتين اللتين تنتميان إلى منظومة الشرق الأوسط بمفهومه الواسع أي إيران وتركيا”، وكذا بتوقف مسار التسوية السلمية للصراع الفلسطيني العربي- الإسرائيلي “الذي شكل طيلة سبعين سنة الماضية الإطار الناظم للدبلوماسية العربية ومحور الاهتمام الفكري والسياسي العربي”.
ولفت بن عيسى إلى أن الأزمة الخامسة تتصل بالمسألة الدينية، أي بما يشهده العالم العربي من تصاعد موجة التطرف الديني العنيف ومدى تأثيرها على تكريس الكراهية والغلو والتشدد، وعلى ما تقود إليه من تدمير المجتمعات وتقويض علاقة المسلمين بالعالم.
وتساءل بن عيسى، في المحاضرة، عن دور النخب في ما وصل إليه العالم العربي من أزمات عصية، ورأى في هذا السياق، أن النخب تشمل الزعامات السياسية والصفوة المثقفة، والقوى المدنية الفاعلة، مؤكدا على أهمية تناول النخب أدوارها ومسؤولياتها في معالجة الوضع العربي الراهن.
واعتبر بن عيسى أن خطاب النخب العربية “لم يسع في الغالب للتفكير الجدي الموضوعي في الدولة الوطنية”، التي هي الصيغة التاريخية الحديثة للتجمع السياسي المنظم، مقابل الأشكال السابقة من الدولة التي عرفتها المجتمعات العربية الإسلامية وغيرها من المجتمعات الإنسانية، كالدولة الإمبراطورية الوسيطة.
وأكد أن الدولة الوطنية هي “الضمانة” الحقيقية لتأمين المجتمع من الفتنة والتصادم، بما تقوم عليه من هياكل إدارية بيروقراطية ومؤسسات قانونية، لافتا إلى أن هذه الدولة المركزية لا تتعارض ضرورة مع البنيات الاجتماعية العصبية والطائفية.
وأوضح في هذا الصدد، أن التجربة الأوروبية، أثبتت قدرة الدولة الوطنية في وحدة المجتمعات والبلدان ومنحها هوية قومية مشتركة، لافتا إلى أن تجارب العالم كشفت عن أن الأمة الواحدة تتوزع إلى كيانات سياسية متعددة، كما أن أغلب دول العالم متعددة ثقافيا وقوميا رغم تجذر هوياتها الوطنية.
واعتبر أن التحدي الكبير المطروح أمام النخب العربية اليوم، يتمثل في “إعادة تصور الموضوع الفلسطيني، وتحديد أدوات وآليات إدارته، بعد أن أدت المعادلة العملية التي كرسها الاحتلال إلى استحالة قيام دولة فلسطينية مستقلة وكاملة السيادة”.
كما أوضح بن عيسى، أن النخب العربية تحتاج اليوم، إلى وقفة حقيقية لمعالجة الأزمة المتعلقة بالموضوع الديني؛ لتصحيح أخطاء نظرية وعملية عديدة طغت على الوعي والخطاب في العقود الماضية.
يذكر أن منتدى “شومان”، يعتبر مؤسسة غير ربحية تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

ح/م

 

التعليقات مغلقة.