أخبار عاجلة

انتخابات منتصف الولاية: “في سابقة تاريخية” مرشحتان مسلمتان تلجان الكونغرس

سجلت الانتخابات الامريكية لمنتصف الولاية التي جرت الثلاثاء سابقة بدخول المرشحتين المسلمتين رشيدة طليب وإلهان عمر الى الكونغرس لأول مرة في التاريخ الامريكي.

وحجزت إلهان عمر المنتمية الى اسرة صومالية مقعدها بمجلس النواب عن منطقة في ولاية مينيسوتا، فيما تمكنت رشيدة طليب التي تنحدر من أبوين فلسطينيين، والمزدادة في ديترويت من الفوز بمقعد في مجلس النواب دون أن تتواجه مع منافس جمهوري في منطقتها.

وفضلا عن خلفيتهما الدينية، تجمع قواسم مشتركة عديدة بين المرشحتين المسلمتين المنتميتين لأسرتين اضطرتهما ظروف الاحتلال والحرب الاهلية ومعاناة اللجوء الى الهجرة الى الولايات المتحدة، حيث برزتا في مضمار العمل الاجتماعي لفائدة الأقليات والفئات الهشة والدفاع عن حقوق النساء، كما عرفتا بمواقفهما المعلنة المناهضة لسياسات الإدارة الأمريكية الحالية لاسيما حيال قضايا الهجرة والدعم الاجتماعي.

وبفضل عملها الدؤوب وانخراطها الفاعل، نجحت رشيدة طليب المحامية السابقة البالغة من العمر 42 سنة والتي ولدت وترعرعت في ديترويت، في تحقيق التفاف كبير حول برنامجها الذي يرتكز،كما تقول، على “القيم التقدمية وحقوق الانسان والمساواة للجميع”.

وكانت طليب التي ولجت سنة 2009 إلى مجلس النواب في ولاية ميشيغن، قد هزمت خمسة منافسين ديمقراطيين في الانتخابات التمهيدية، فيما لم يتقدم أي مرشح آخر من الجمهوريين لمواجهتها وبالتالي كانت طريقها سالكة لدخول مجلس النواب.

وتدافع طليب وهي ابنة مهاجر فلسطيني من القدس عن برنامج ينص على المساواة في الرواتب بين الرجال والنساء، والتعليم الجامعي المجاني مرورا بالصحة العامة وإلغاء مرسوم الهجرة الذي اعتمده ترامب، إلى جانب حماية البيئة.

من جهتها، تعد إلهان عمر البالغة من العمر 35 عاما عنوانا آخر لنجاح باهر تصنعه سيدة أمريكية مسلمة سبق أن فازت بعضوية مجلس نواب ولاية مينيسوتا سنة 2016، لتصبح أول مسلمة محجبة في مجلس تشريعي بالولايات المتحدة.

ويعد مسار إلهان عمر التي غادرت الصومال رفقة أسرتها في سن 8 سنوات هربا من جحيم الحرب الأهلية لتقضي أربع سنوات في مخيمات اللجوء بكينيا، ملهما لأبناء المهاجرين وحافزا للأقليات على إيجاد موطئ قدم في دوائر صنع القرار للدفاع عن حقوقها وقضاياها والتعبير بصوت مسموع عن تطلعاتها.

وكانت إلهان عمر قد فازت في الانتخابات التمهيدية بترشيح الحزب الديمقراطي عن الدائرة الخامسة في مينيسوتا لتحل محل النائب الديمقراطي كيث إليسون.

الصورة من الارشيف

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

” المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” باقليم فجيج: المصادقة على العديد من المشاريع التنموية بغلاف مالي يفوق 8 ملايين درهم

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم فجيج، مؤخرا خلال اجتماعها الرابع برسم سنة 2018، على...