أخبار عاجلة

وزير الصحة أناس الدكالي يتفقد للمستشفى الجهوي لكلميم ويدشين المركز الجهوي لتحاقن الدم

قام وزير الصحة،  أناس الدكالي، رفقة والي جهة كلميم واد نون، وبحضور مجموعة من المنتخبين وفعاليات المجتمع المدني والحقوقي، أمس الثلاثاء 6 نونبر 2018، بزيارة تفقدية للمستشفى الجهوي لكلميم، حيث وقف السيد الوزير والوفد المرافق له، على مختلف أشكال الدعم اللوجستيكي الذي وضع بهذا المستشفى بغرض تعزيز العرض الصحي بهذه الجهة وتقريب الخدمات الطبية والعلاجية والاستشفائية من ساكنة هذه المنطقة. 

وخلال هذه الزيارة قام، السيد الوزير والوفد المرافق له، بتدشين المركز الجهوي لتحاقن الدم الذي أحدث بكلفة إجمالية قدرها 2.222.729.00 درهم.

ويشتمل هذا المركز على عدة مرافق من بينها وحدة للمتبرعين، ووحدة للمختبرات التقنية، وأخرى لمصلحة التوزيع، بالإضافة إلى مكاتب للإدارة. كما يسهر على ضمان الخدمات به، عدد من الأطر الصحية، من بينهم أطباء مختصين في أمراض الدم، وأطباء عامين، وأطر بيولوجية، وعدد من الأطر التمريضية، وتقنيي المختبرات إلى جانب أطر إدارية.

وبذلك يمكن لهذا المركز تلبية حاجيات المركز الاستشفائي الجهوي والمراكز الاستشفائية الإقليمية للجهة وإمدادها بمختلف مشتقات الدم.

كما زار السيد الوزير والوفد المرافق له، مصلحة الأشعة بالمستشفى الجهوي بكلميم، والذي قامت وزارة الصحة بتهيئته وتجهيزه، حيث وفرت جهاز الفحص بالرنين المغناطيسي (IRM)، وجهاز الفحص بالأشعة للثدي، بالإضافة إلى جهاز الفحص بالأشعة الاعتيادي، بكلفة إجمالية قدرها 18.006.106.00 درهم.

ومن شأن هذه التجهيزات البيوطبية المهمة التخفيف من معاناة ساكنة هذه المنطقة وإعفائهم من عناء التنقل إلى مستشفيات ومراكز أخرى بعيدة وخارج الجهة لإجراء بعض الفحوصات بالأشعة.

ولتطوير الخدمات الصحية بالمستشفى الجهوي لكلميم، وبغرض تعزيز العرض الصحي بجهة كلميم واد نون، وخاصة فيما يتعلق بالتحليلات المخبرية، فقد تم تجهيز مصلحة المختبر حيث تم إحداث وحدة علم الأحياء المجهرية، وكذا اقتناء عدة تجهيزات بيوطبية بكلفة إجمالية 8.316.696.00 درهم.

بعد ذلك وقف السيد الوزير والوفد المرافق له على التجهيزات البيوطبية التي تم اقتناؤها لفائدة المستشفى الجهوي، ومن بينها تجهيزات للمركب الجراحي المركزي، وتجهيزات للمركب الجراحي بمصلحة الولادة، وجهاز الفحص بالصدى خاص بالقلب، وجهاز الفحص بالصدى الخاص بطب النساء، والتي اقتنتها وزارة الصحة بغلاف مالي إجمالي قدره 5.207.304.00 درهم.

كما زار الوفد وحدة للإنعاش الطبي بالمستشفى الجهوي بكلميم والتي تتكون من 6 أسرة أنجزتها وزارة الصحة بغلاف مالي قدره 2300000 درهم.

هذا وقد تم تسليم مجموعة من التجهيزات البيوطبية للمستشفى الجهوي بكلميم تقدر قيمتها المالية ب 219100000 درهم بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومن المندوبية الإقليمية للصحة بكلميم.

وقد خلفت هذه المبادرات أثارا طيبة لدى ساكنة المنطقة والمنتخبين وممثلي المجتمع المدني والحقوقي الذين استحسنوا هذه الإجراءات التي ستضع حدا لمعاناة المرضى والمصابين بهذه الجهة.

ر.خ

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

” المبادرة الوطنية للتنمية البشرية” باقليم فجيج: المصادقة على العديد من المشاريع التنموية بغلاف مالي يفوق 8 ملايين درهم

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم فجيج، مؤخرا خلال اجتماعها الرابع برسم سنة 2018، على...