المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: 1.2 مليون درهم لبناء مركز صحي قروي بالخميسات – حدث كم

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: 1.2 مليون درهم لبناء مركز صحي قروي بالخميسات

أعلن رئيس قسم العمل الاجتماعي بإقليم الخميسات مولاي حفيظ الكمون عن رصد غلاف مالي بقيمة 1.2 مليون درهم لبناء مركز صحي قروي بالجماعة القروية المعازيز التابعة للإقليم ، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويأتي المشروع الذي أعطى عامل إقليم الخميسات، منصور قرطاح، مؤخرا، انطلاق أشغاله بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء، في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية في الوسط القروي 2017-2019، والذي أطلقته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ويمتد المشروع، الذي موله صندوق التنمية القروية، ويعد ثمرة شراكة بين وزارة الصحة وإقليم الخميسات، على مساحة 270 متر مربع، ويضم قاعة استقبال، ومرفقين صحيين، وقاعة للفحص والعلاجات، ومخزن أدوية.

ويروم المشروع دعم البنيات التحتية والولوج إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية، وتقديم الخدمات الصحية الأساسية، والرفع من مؤشر الولوج لهذه الخدمات، وكذا الحد من وفيات النساء الحوامل والمواليد.

وأكد الكمون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ” المشروع الذي يصادف الاحتفال بالذكرى 43 للمسيرة الخضراء سيسهم في تقريب الخدمات الصحية الأساسية من الساكنة المحلية”.

من جهته، أعرب رئيس مصلحة شبكة المؤسسات الصحية بإقليم الخميسات، منعم لغليض، عن ارتياحه لكون بناء المركز الصحي الجديد تم وفق المعايير العصرية المعتمدة، مشيدا بعمل وزارة الصحة بغية إرساء مراكز صحية قروية وتحسين الخدمات الصحية المقدمة لفائدة الساكنة.

يشار إلى أن عدد المشاريع المبرمجة في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية في الوسط القروي 2017-2019، بلغ 26 في ما يخص قطاع الصحة، همت أساسا، بناء مركزين صحيين، وتجهيز تسعة مراكز أخرى، فضلا عن اقتناء ست سيارات إسعاف ووحدتين طبيتين متنقلتين.

وبلغت الاعتمادات الإجمالية المخصصة لقطاع الصحة للفترة الممتدة من 2017-2019، ما مجموعه 17.15 مليون درهم، تتوزع على مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 12 مليون درهم، وتعبئة صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية لمبلغ 5.15 مليون درهم.

التعليقات مغلقة.