أخبار عاجلة

مختصون أفارقة ودوليون يبحثون بالصخيرات سبل دعم البحث العلمي حول داء السرطان

ينكب أطباء وباحثون أفارقة ودوليون على مدى يومين بالصخيرات على بحث سبل دعم الأبحاث حول السرطان في البلدان ذات الدخل الضعيف أو المتوسط.

وسيدرس المشاركون في الدورة التاسعة للورشات الدولية حول التجارب السريرية في مجال الأنكولوجيا، المنظمة من طرف الجمعية الأمريكية للأنكولوجيا السريرية، بشراكة مع الجمعية المغربية للتكوين وأبحاث الطب الأنكولوجي على استكشاف الممارسات الفضلى في مجال البحث العلمي والتجارب السريرية خاصة تلك المرتبطة بالأنكولوجيا.

وتطمح هذه الورشات التي تنظم لأول مرة في بلد إفريقي إلى إتاحة الفرصة للمشاركين لمناقشة مختلف منهجيات الدراسات السريرية والإحصائيات التي ينجزها الباحثون والأخلاقيات في مجال البحث العلمي وقضايا ترتبط بالتقنين التطبيقي.

وقالت نرجس برادة نائبة الأمين العام للجمعية المغربية للتكوين وأبحاث الطب الأنكولوجي والطبيبة المختصة في الانكولوجيا بالمعهد الوطني للأنكولوجيا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن الهدف من هذا اللقاء هو تطوير البحث في مجال الانكولوجيا من خلال تنظيم ورشات مضيفة أن المغرب يطمح لإرساء أرضية موجهة لتبادل التجارب في المجال.

وذكرت بأن الاحصائيات الأخيرة التي أنجزتها الجمعية الأمريكية للأنكولوجيا السريرية أظهرت أن 85 بالمائة من المشاركين في الورشات الدولية للتجارب السريرية في الأنكولوجيا تمكنوا من التعاطي بشكل أنجح مع القوانين التنظيمية الجاري بها العمل في مجال البحث السريري.

من جهتها قالت نسرين شريط المختصة في الانكولوجيا الطبية بمعهد صالح عزيز لمراقبة وتشخيص وعلاج السرطانات بتونس إن الأمر يتعلق بتبادل التجارب في مجال دراسة السرطان مشيرة إلى أن الورشات فرصة لاستعراض الآليات المعتمدة في المجال ومقارنة مطابقتها للمعايير الدولية وكذا بحث آفاق تحسين البحث السريري في البلدان المغاربية.

وتتمحور هذه الورشات حول عدة مواضيع مرتبطة أساسا بتصور ومنهجيات التجارب السريرية وتمويل البحث السريري .

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصرع 30 شخصا وإنقاذ 1480 آخرين جراء السيول التي شهدتها السعودية مؤخرا

أعلنت السعودية، اليوم الثلاثاء، مصرع 30 شخصا وإنقاذ 1480 آخرين، جراء السيول ضربت البلاد مؤخرا....