أخبار عاجلة

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعيون تصادق على دعم انجاز 58 مشروعا في اطار البرنامج الأفقي

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالعيون اليوم الأربعاء على دعم انجاز 58 مشرعا، في اطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، برسم سنة 2018، بغلاف مالي يناهز 3 ملايين و 680 ألف درهم . وتتوزع هذه المشاريع التي صادقت عليها اللجنة خلال الاجتماع الذي ترأسه والي جهة العيون الساقية الحمراء، عامل اقليم العيون يحظيه بوشعاب، حسب القطاعات، على 25 مشروع بقطاع الصناعة التقليدية ، و12 مشروعا بقطاع التجارة والصناعة، و7 مشاريع بقطاع التعليم ، و4 مشاريع بقطاعي الصيد البحري ، والثقافة ، ومشرعين بقطاعات الشباب والرياضة، والشؤون الإسلامية، والتجهيز والنقل.

ووافقت اللجنة الإقليمية خلال هذا اللقاء على مشروع بناء سوق نموذجي ، لاحتضان أنشطة الباعة الجائلين ، والذي يتطلب انجازه كلفة مالية 46 مليون درهم ممولة بشراكة بين جماعة العيون الحاملة للمشروع ( 30 مليون درهم) واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ( 10 ملايين درهم) ، و وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب ( 6 ملايين درهم).

ويهم هذا المشروع، الذي يهدف الى إحداث قطب اقتصادي جديد بالمدينة يحترم المعايير والضوابط الصحية ، وخلق بديل لباعة القرب ، ومناصب شغل مباشرة وغير مباشرة متعلقة بالمشروع، بالإضافة الى تحقيق تنمية مستدامة بشرية واقتصادية، بناء حائط وقائي ، مداخل رئيسية وأخرى ثانوية، وادارة ، و وفضاء مغطى على مساحة 7800 متر مربع لبيع الخضر والفواكه، و30 محلا لبيع الدواجن واللحوم ، مرافق صحية ، وموقف للسيارات والانارة العمومية والتهيئة الخارجية.

كما تم خلال هذا الاجتماع تقديم بيانات حول المشاريع التي تندرج في اطار البرنامج الأفقي برسم سنتي 2016 و2017 ، والتي لازالت لم تر النور ، والتأكيد على ضرورة حث حاملي المشاريع على الإسراع بتنفيذها قبل فوات الآجال المحددة.

وابرز عضو اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية عبد ربو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، ان الاعتمادات المرصودة لانجاز المشاريع التي تمت المصادقة عليها خلال هذا اللقاء 85 في المائة منها موجهة للأنشطة المدرة للدخل لكونها المجال الأساسي لتوفير دخل قار، وفرص عمل لفائدة الفئات المستهدفة، و15 في المائة الأخرى تم توجيهها للشق المتعلق بالتنشيط الثقافي والرياضي والبيئي والديني.

ونوه السيد ربو بالمجهودات المبذولة من طرف أعضاء اللجنة التقنية، من اجل مواكبة ومراقبة حاملي المشاريع، وحرصها على تنفيذ المشاريع قصد تحقيق الأهداف المنشودة .

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم : مصر وجنوب إفريقيا تتقدمان رسميا بطلب استضافة أمم إفريقيا 2019

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “الكاف”، أنها تلقت طلبين رسميين من كل من مصر وجنوب...