أخبار عاجلة

الدورة السابعة عشرة للمعرض الدولي للبناء من 21 إلى 25 نونبر بالدار البيضاء

تنظم وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات و الصادرات الدورة السابعة عشرة للمعرض الدولي للبناء، وذلك خلال الفترة الممتدة من 21 إلى 25 نونبر 2018 بالمعرض الدولي للدار البيضاء، بمشاركة أزيد من 660 شركة وطنية ودولية.

وأوضح عبد الأحد الفاسي الفهري وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والسكنى وسياسة المدينة، في ندوة صحفية اليوم الجمعة بالرباط لتقديم المعرض، أن هذه الدورة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “معا نبني من أجل تعايش افضل”، ستقام على مساحة تفوق 20.000 متر مربع، وستتميز بمشاركة ممثلي نحو 50 بلدا، فيما ينتظر أن يفوق عدد الزوار 182 ألف زائر.

وأضاف أن دورة هذه السنة ستعرف استضافة دولة ساحل العاج كضيف شرف، وذلك من أجل تعزيز التعاون الإفريقي جنوب-جنوب ورغبة في توطيد و تفعيل وتطوير الشراكة مع باقي الدول الإفريقية في ميدان البناء.

وأشار الوزير إلى أن الدورة تتميز بانعقادها مباشرة بعد الدورة الثانية للمجلس الوطني للإسكان التي عرفت تقديم خارطة الطريق للنهوض بقطاع الإسكان، والتي من بين أهدافها تكثيف العرض السكني وتقوية النسيج المقاولاتي واعتماد منهجية جديدة لتحسين حكامة القطاع، والرفع من نجاعة التدخلات العمومية وتجويد مناخ الاستثمار، وكذا ترشيد تكلفة السكن مع توفير عرض سكني لائق يتسم بالجودة ويستجيب لحاجيات مختلف الشرائح الاجتماعية.

وذكر في هذا السياق، أنه ستنظم خلال هذه التظاهرة ندوات وموائد مستديرة لفائدة كافة المتدخلين والشركاء في ميدان البناء خلال أيام المعرض تدار من طرف خبراء ومتخصصين في هذا المجال، وذلك لمناقشة المستجدات المرتبطة بالقطاع. وتم، في هذا الاطار، اختيار محورين رئيسيين لتنشيط اللقاءات العلمية بهذه الدورة، وهي “البناء المسؤول: بين الطموحات السكنية، تراث الأجداد وضرورات الحداثة”، و “الإطار المبني واﻟﻤﺤﺪدات اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ للتعايش: نحو منظومة ذات توجه التقائي وإجرائي”.

وبالموازاة مع ذلك، سيقام خلال الدورة حفل توزيع الجوائز الخاص بالدورة الأولى لجائزة “جودة السكن” المنظمة من طرف وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير و الإسكان و سياسة المدينة من أجل تتويج مشاريع السكن الاجتماعي التي أدمجت حلولا تقنية تراعي تحسين إطار العيش لساكنيها دون إغفال الهوية المعمارية. وتهدف الدورة السابعة عشرة للمعرض الدولي للبناء الى تحسين جودة السكن الاجتماعي، وتشجيع استخدام عمليات ومواد البناء المبتكرة، وتعميم الممارسات الجيدة في مجال البناء وتحسين القدرة التنافسية. كما سيتم بنفس المناسبة تتويج المشاريع الحاصلة على علامة الجودة “إلتزام”. يذكر أن أول دورة للمعرض الدولي للبناء نظمت عام 1986، ويشكل هذا الحدث، الذي ينظم مرة كل سنتين، موعدا هاما لمهنيي القطاع لتبادل التجارب وتقاسم الخبرات بين مختلف الفاعلين في قطاع السكن والبناء (مهندسون معماريون ، وصناع ومنعشون عقاريون).

ح/م

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصادقة لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأروبي على الاتفاق الفلاحي مرحلة جديدة من التقارب بين المغرب والاتحاد الاروبي

أكد عبد الرحيم عتمون رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب – الاتحاد الاروبي عن الجانب المغربي،...