المحطة الجديدة للرباط – أكدال.. مشروع يواكب التنمية الاقتصادية لعاصمة المملكة - حدث كم

المحطة الجديدة للرباط – أكدال.. مشروع يواكب التنمية الاقتصادية لعاصمة المملكة

تعد المحطة الجديدة للرباط – أكدال المخصصة لخط القطار فائق السرعة، التي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم السبت على تدشينها، مشروعا يواكب التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعاصمة المملكة وديناميتها الكبيرة على صعيد نسيجها الحضري.

   هذا المشروع، الذي تم تصميمه وفقا للمعايير البيئية، وذلك باستخدام تقنيات جديدة تحترم الكفاءة الطاقية (مصابيح ضوئية ثنائية الباعث ولوحات ضوئية)، يروم على الخصوص مواكبة تشغيل الخط الأول للقطار فائق السرعة بالمملكة طنجة – الدار البيضاء.

   كما تهدف هذه المحطة، التي تضم بناية جديدة للمسافرين (23 ألف متر مربع) والتهيئة الخارجية (70 ألف متر مربع منها 12 ألف مخصصة للساحة)، إلى مواكبة النمو الحضاري للعاصمة، “الرباط مدينة الأنوار”، عبر إحداث مركز متعدد الخدمات وفق برنامج متنوع يتضمن مكاتب ومحلات تجارية وفنادق.

   وسيمكن المشروع، الذي بلغت كلفته الإجمالية 800 مليون درهم واستغرقت أشغال إنجازه 28 شهرا، من الربط بين ضفتي المدينة، الضفة الشمالية: حي العكاري والكورنيش الجديد للرباط، والضفة الجنوبية: حي أكدال.

   كما تضم المحطة الجديدة الرباط – أكدال ستة أرصفة بطول 400 متر، و10 سكك، فيما تبلغ مساحة المرائب 34 ألف متر مربع (800 سيارة).

     وتم استلهام هندسة هذه المحطة من الهندسة الخاصة بالمطارات، حيث يتضح ذلك على مستوى قاعاتها الواسعة وصالات الركوب وفضاءت وصول وإركاب المسافرين، وفضاء مخصص للمطاعم، مما يجعل من المبنى مكانا يرتاده المسافرون والزوار على حد سواء.

  وتماشيا مع سياسته المعتمدة بالنسبة لولوجيات الأشخاص ذوي الحركية المحدودة، عمل المكتب الوطني للسكك الحديدية على تشييد محطة الرباط-أكدال مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات هذه الفئة من الزبناء، إذ تم تزويدها بكل التجهيزات والتسهيلات الضرورية لتوفير خدمات ملائمة للأشخاص ذوي الحركية المحدودة.

   وتشمل هذه التجهيزات على الخصوص معابر ولوج على مستوى موقف السيارات وممرات تحت أرضية وأخرى ببهو المحطة، ومقاعد مخصصة للانتظار، وموقف سيارة مخصص ومهيأ طبقا للمعايير المعتمدة، وشباك تذاكر خاص بهذه الفئة، إلى جانب مرافق صحية تحتوي كل التجهيزات الضرورية وآلة رافعة لتسهيل الولوج للقطار.

ح/م

عن أعراب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماي تعتزم تقديم “عرض جريء” للبرلمان بشأن “بريكست”

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الأحد، أنها تستعد لتقديم “عرض جريء” للنواب في...

لو ترغبون في التوصل بكل مستجدات الموقع
عبر بريدكم الإلكتروني يمكنكم الاشتراك في نشرتنا

لقد اشتركت في النشرة الإخبارية بنجاح

حدث خطأ أثناء محاولة إرسال طلبك. حاول مرة اخرى.

حدث كم will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.