الأرجنتين : الغواصة “سان خوان” تعرضت ل “انفجار داخلي” قبل غرقها جنوب الأطلسي قبل أزيد من عام – حدث كم

الأرجنتين : الغواصة “سان خوان” تعرضت ل “انفجار داخلي” قبل غرقها جنوب الأطلسي قبل أزيد من عام

أفاد وزير الدفاع الأرجنتيني، أوسكار أغواد، اليوم السبت، بأن الغواصة “سان خوان” التي، تمكنت الأرجنتين من تحديد موقعها بعدما اختفت جنوب الأطلسي قبل أزيد من عام وعلى متنها أفراد طاقمها المكون من 44 شخصا، تعرضت ل “انفجار داخلي” قبل غرقها.

وأوضح أغواد، في مؤتمر صحافي، أن الجزء الخلفي من الغواصة قد تعرض لانفجار داخلي قبل فقدان الاتصال بها في منتصف نونبر الماضي، مؤكدا تمكن شركة “أوشن انفينتي” الأمريكية من العثور على حطام الغواصة على عمق 907 أمتار تحت سطح المحيط.

وأحجم المسؤول الأرجنتيني عن تأكيد أو نفي إمكانية انتشال الغواصة من تحت الماء مبرزا أن الحكومة “لا تملك الوسائل اللازمة لانتشالها”.

وذكرت الوزارة إنها لا تمتلك “سوى معلومات أولية” عن حالة الغواصة تحت الماء بسبب ضعف الرؤية في الموقع.

وأظهرت صور نشرتها الوزارة في المؤتمر الصحافي أجزاء من حطام الغواصة المنكوبة في “منطقة أخاديد” بحرية وقد تضرر هيكلها.

وتعاقدت السلطات الأرجنتينية في الآونة الأخيرة مع سفينة تابعة لشركة “أوشن إنفينيتي” من أجل تحديد موقع الغواصة الأرجنتينية المنكوبة مقابل 7,5 ملايين دولار في حال عثورها عليها.

وفي وقت سابق من يومه السبت، ذكرت القوات البحرية الأرجنتينية، في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر”، أنه تم العثور على حطام الغواصة.

و فقد الاتصال بالغواصة “سان خوان ” يوم 15 نونبر من السنة الماضية، عندما كانت في طريق عودتها من مهمة دورية في أوشوايا الواقعة في أقصى جنوب البلاد إلى قاعدتها في مار ديل بلاتا (نحو 400 كلم جنوب بوينوس أيريس).

و ضلت الغواصة طريقها بعد وقت قصير من تحذير من “بداية حريق” بسبب دخول المياه إلى مقصورة البطاريات، وهو مشكل تم حله، وفقا للبحرية الأرجنتينية، ولكن قبل ساعات قليلة فقط من حدوث انفجار.

وأعلنت القوات البحرية الأرجنتينية يوم 30 نونبر 2017 وقف محاولات إنقاذ طاقم الغواصة، في وقت استمرت فيه عمليات البحث عن “سان خوان” التي تعد واحدة من ثلاث غواصات يمتلكها الأسطول الأرجنتيني، ويبلغ طولها 65 مترا وعرضها سبعة أمتار و هي ألمانية الصنع. و خلال الأسابيع الأولى من فقدان الاتصال بالغواصة، شاركت العديد من الدول كروسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والبرازيل في عمليات البحث إلا أنها انسحبت بعد ذلك.

وكان الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري قد أكد الأسبوع الماضي أمام 400 فرد من عائلات طاقم الغواصة “الالتزام الراسخ للحكومة من أجل البحث عن الحقيقة بشأن اختفاء هذه الغواصة”، معتبرا “لن نتخلى عن ذلك سنواصل البحث إلى غاية العثور على الغواصة”.

م/ح

التعليقات مغلقة.