أخبار عاجلة

اقليم تاونات: إطلاق عدد من المشاريع الاجتماعية بمناسبة عيد الاستقلال

جرى اليوم الأحد بمدينة تاونات في إطار تخليد الذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال تدشين عدد من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي يندرج إنجازها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، همت بالخصوص توزيع حافلات للنقل المدرسي وبناء مركز للمسنين وتوزيع مجموعة من المعدات الطبية. هكذا أشرف عامل الإقليم سيدي صالح داحا على تسليم مفاتيح حافلتين للنقل المدرسي لفائدة جماعة رأس الواد وسيارة إسعاف رباعية الدفع لجماعة كلاز.

وتم اقتناء هذه الناقلات ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ورصد لها غلاف مالي إجمالي قدره مليون و520 ألف درهم في إطار شراكة بين الجماعتين المذكورتين والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والمندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

وأفاد بلاغ لعمالة تاونات أن عدد حافلات النقل المدرسي التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتاونات خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2018 بلغ ما مجموعه 120 حافلة للنقل المدرسي بتكلفة إجمالية تفوق 50 مليون درهم، تمثل فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حوالي 36,5 مليون درهم.

كما يبلغ عدد سيارات الإسعاف التي تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم نفس الفترة ما مجموعه 41 سيارة إسعاف، يصل حجم الاستثمارات المخصصة لها حوالي 18 مليون درهم، تمثل فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حوالي 12 مليون درهم.

ويندرج اقتناء هذه الناقلات في إطار الجهود المبذولة من أجل محاربة الهدر المدرسي وتشجيع التمدرس وتأهيل الخدمات الصحية الأساسية بالإقليم وتقريبها لفائدة المرضى والمصابين والتقليص من نسبة وفيات الأمهات والأطفال عند الولادة.

وبالمناسبة تم أيضا تدشين مشروع بناء وتجهيز مركز للمسنين بجماعة تاونات، رصد له غلاف مالي إجمالي قدره مليونان و350 ألف درهم.

وأنجز هذا المشروع في إطار برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع المجلس الإقليمي لتاونات وجماعة تاونات والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وجمعية الأمل للمسنين بتاونات التي تسهر على تسيير المركز.

ويتكون هذا المشروع من صالون ومكتبين ومقصف ومخزن ومرافق صحية، ويهدف إلى توفير فضاء ملائم وتقديم مجموعة من الخدمات الاجتماعية والصحية والترفيهية للأشخاص المسنين.

وبمركز جمعية أفق للتنمية لذوي الاحتياجات الخاصة، تم توزيع مجموعة من المعدات الطبية تتمثل في كراسي النظافة ومعمدات ونظارات طبية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة تم اقتناؤها في ضمن برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. كما تم توزيع كراسي متحركة في إطار شراكة مع وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والجمعية المذكورة.

ويدخل اقتناء هذه المعدات في إطار الجهود المبذولة من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لتوفير الرعاية والاهتمام بهذه الفئة ودعم الأشخاص في وضعية إعاقة وإدماجهم في النسيج الاقتصادي والاجتماعي من خلال إنجاز مجموعة من المشاريع والعمليات تتمثل في بناء وتهيئة وتجهيز مجموعة من المراكز كمركز الكرامة لذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة قرية ابا محمد ومركز بسمة الأمل للإعاقة الذهنية بجماعة تاونات وتأهيل مركز أفق للتنمية لذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة تاونات بمعدات الترويض الطبي الوظيفي وتجهيزات معلوماتية لفائدة ضعاف البصر واقتناء سماعات لفائدة ضعاف السمع وكراسي متحركة وعصي وحافلة للنقل المدرسي لفائدة التلاميذ المتمدرسين من هذه الفئة.

الصورة من الارشيف

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير: عدد الصحفيين المسجونين بسبب عملهم عبر العالم يقترب من رقم قياسي

أظهر تقرير أمريكي صدر، اليوم الخميس، أن عدد الصحفيين القابعين خلف القضبان بسبب عملهم في...