تيفلت: تدشين فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، الـ87 على المستوى الوطني – حدث كم

تيفلت: تدشين فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، الـ87 على المستوى الوطني

تم امس الأحد بمدينة تيفلت، تدشين فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لعيد الاستقلال.

وينضاف الفضاء الجديد، الذي فاقت كلفة إنجازه مليوني درهم، إلى شبكة تضم 86 منشأة مشابهة عبر جميع أنحاء المملكة أنشأتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير من أجل الحفاظ على الذاكرة التاريخية المحلية والوطنية وتعزيز روح الوطنية بين الأجيال الصاعدة.

وخلال حفل التدشين، الذي تميز بحضور عامل إقليم الخميسات، منصور قرطاح وممثلي المجلس البلدي، أبرز المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، السيد مصطفى الكثيري، أهمية هذا الفضاء في نشر ثقافة المواطنة والحفاظ على تراث المقاومة والوطنية الذي تركه أبناء الوطن الشجعان الذي ضحوا بأنفسهم من أجل نيل استقلال المغرب.

وقال إن بناء هذا الفضاء يروم الحفاظ على الذاكرة الوطنية للمقاومة، وتكريس قيمها وتمكين الأجيال الجديدة من اكتشاف غنى التاريخ الوطني لمقاومة الاحتلال، كما سيشكل مشتلا لتشجيع التشغيل الذاتي لفائدة أبناء قدماء المقاومين.

من جهته، قال رئيس المجلس البلدي لتيفلت، عبد الصمد عرشان، إن البنية الجديدة تشكل مركزا ثقافيا وتاريخيا موجها للحفاظ على الذاكرة التاريخية المحلية والوطنية وتأهيلها، والنهوض بقيم الوطنية والاعتزاز بالانتماء الوطني لدى الأجيال الشابة.

ولاحظ أن الفضاء المخصص لذاكرة المقاومة سيستقطب الزوار والباحثين والجيل الجديد المتعطش لاكتشاف ماضي الأمة المجيد.

وفي السياق ذاته، أشار رئيس قسم العمل الاجتماعي بإقليم الخميسات، مولاي حفيظ الكمون، إلى أن المشروع الذي تم تدشينه بمناسبة تخليد الذكرى الـ63 لعيد الاستقلال، يدخل ضمن شبكة من الفضاءات المخصصة للذاكرة تتوزع عبر التراب الوطني.

وأضاف أن إحداث هذا الفضاء يعد ثمرة تعاون بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (950 ألف درهم)، والمجلس البلدي لتيفلت (960 ألف درهم) والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير (150 ألف درهم).

ويتوفر هذا الفضاء المخصص للذاكرة على قاعة عرض تضم العديد من القطع الأثرية التاريخية التي منحها قدماء المقاومين وأسرهم، وقاعة لوسائط الاتصال السمعي البصري، وقاعة للمطالعة، ومكتبة لتقديم سلسلة من المنشورات التي تتناول تاريخ المقاومة، بالإضافة إلى معرض مخصص لشخصيات رمزية للمقاومة على المستوى المحلي.

م/ح

التعليقات مغلقة.