أخبار عاجلة

مدير مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة: المغرب يتوفر على صناعة صيدلية ذات جودة وفي تطور مستمر

أكد مدير مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة، السيد جمال توفيق، اليوم الخميس بجاكرتا، أن المغرب يتوفر على صناعة صيدلية ذات جودة وفي تطور مستمر، والتي تهدف إلى تلبية احتياجات الساكنة، مع الاستفادة من التقدم التكنولوجي في المجال.

وأبرز السيد توفيق، في مداخلة له في إطار الاجتماع الأول للهيئات الوطنية لتقنين الأدوية للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، أن “الصناعة الصيدلية المغربية، التي تميزت في 1920 بإحداث أول وحدة لإنتاج أقراص الكينين، تضم حاليا 51 مؤسسة صناعية صيدلية وهي في تطور مستمر”.

كما أشار إلى أن المغرب تمكن من مراكمة 70 عاما من التجربة في التصنيع المحلي للأدوية ويعتبر من أوائل الدول الإفريقية والعربية في مجال تطوير صناعة صيدلية ناجحة. وأبرز السيد توفيق أن المملكة، التي تتمتع بمنظومة صناعية ملائمة لإنتاج الأدوية، توفر للمستثمرين الأجانب فرص استثمارية مهمة في قطاع الصيدلة.

وأشار أيضا إلى ضرورة موائمة وضعية الصناعة الصيدلية في مختلف البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بخلق تآزرات جديدة.

وأعرب عن الأسف لكون “الوضع يختلف بشكل كبير من بلد إلى آخر، وبعض البلدان تتوفر على نظام يضمن منتجات ذات جودة وفعالة مع شبكة صيدلية مراقبة بشكل جيد فيما بلدان أخرى تكافح لضمان تحقيق اكتفاء ذاتي مع انتشار منتجات مزيفة، والتي تحمل مخاطر كبيرة وتهدد صحة الساكنة بشكل حقيقي”.

وناقش الخبراء ومهنيو القطاع الصحي، خلال هذا الاجتماع الذي استمر لمدة يومين، عدة مواضيع تتعلق بشكل خاص بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية واللقاحات، وتبادل التجارب والممارسات الجيدة المتعلقة بتقنين الأدوية وتحديد نقاط قوة وضعف سوق الأدوية.

كما تطرق المشاركون إلى الاستراتيجيات الملائمة من أجل تسريع الإنتاج والولوج إلى الأدوية ذات الجودة والآمنة والفعالة.

وشارك في الاجتماع أيضا ممثلو عدد من المنظمات الدولية المعنية بهذا الميدان، ومنها منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، إلى جانب فاعلين في مجال صناعة الأدوية وجمعيات عاملة في المجال الصيدلي والطبي.

ماب/حدث

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنس الدكالي: المغرب يبذل مجهودات كبرى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في مجال الصحة

أكد وزير الصحة أنس الدكالي،أمس الخميس في نيودلهي، أن المغرب يبذل مجهودات كبيرة من أجل...