أخبار عاجلة

“أفريسيتي 2018” : انتخاب فاطنة الكحيل نائبة أولى لرئيسة شبكة النساء المنتخبات المحليات الإفريقيات

انتخبت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان السيدة فاطنة الكحيل نائبة أولى لرئيسة شبكة النساء المنتخبات المحليات الإفريقيات.

وجاء ذلك خلال الجمع الانتخابي للشبكة الذي عقد اليوم الخميس بمراكش على هامش أشغال الدورة الثامنة لقمة المدن والحكومات المتحدة الافريقية (أفريسيتي 2018) المقامة بالمدنية الحمراء ما بين 20 و24 نونبر الجاري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كما تميز هذا الجمع بإعادة انتخاب الكاميرونية سيلستين كيتشا كورتيز رئيسة للشبكة لولاية جديدة لمدة ثلاث سنوات.

وتضم الشبكة 45 عضوة يتوزعن على خمس جهات بالقارة الإفريقية وهي شمال ووسط وغرب وجنوب افريقيا بمعدل تسعة مقاعد لكل جهة .

وأبرزت السيدة الكحيل ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن انتخابها كنائبة أولى لرئيسة شبكة النساء المنتخبات المحليات الافريقيات لم يأتي من فراغ وإنما انطلاقا من التجربة التي راكمتها في إطار عملها داخل الشبكة باعتبارها من العضوات المؤسسات ، وكذا حرص العضوات بالشبكة على اختيار منتخبات محليات يمثلهن في المكتب التنفيذي للشبكة لديهن تراكمات وقادرات على تقديم اقتراحات وأفكار تخدم الشبكة وإفريقيا بصفة عامة.

وأكدت من جهة أخرى ، على دعم المغرب المتواصل لجميع الدول الإفريقية وانفتاحه على بلدان القارة تجسيدا للسياسة الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن التعامل مع الدول الإفريقية.

من جهتها ، عبرت سيلستين كيتشا ، في كلمة بالمناسبة ، عن عميق شكرها وامتنانها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على مواكبته ودعمه المتواصل للمرأة الافريقية ولعمل شبكة النساء المنتخبات المحليات الافريقيات.

وأكدت على ضرورة مواكبة النساء المنتخبات المحليات الافريقيات حتى يتمكن من الإسهام من موقعهن في جعل القارة الافريقية وجهة للعالم والارتقاء ببلدانها من أجل رفاهية وازدهار شعوبها.

كما ذكرت بمختلف المبادرات والجهود التي قامت بها شبكة النساء المنتخبات المحليات الإفريقيات من أجل تعزيز ريادة النساء الإفريقيات وخاصة المنتخبات المحليات.

وتهدف شبكة النساء المنتخبات المحليات الافريقيات التي تأسست في مارس 2011 بطنجة بمناسبة انعقاد “المنتدى الأول للمنتخبين المحليين الأفارقة” ، إلى المساهمة في اقتراح الاستراتيجيات والمبادرات الرامية إلى الأخذ بعين الاعتبار انشغالات النساء في كافة ميادين الحياة المحلية وتعزيز سلطاتهن وإشراكهن في صنع القرار في هيئات الحكامة.

كما تسعى إلى منحهن مزيدا من الفرص من أجل التغيير وتعزيز الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بشكل يضمن بلورة مسلسل منصف ومستدام للتنمية البشرية ٬ تضطلع فيه النساء الإفريقيات بدور أساسي.

وتتركز محاور الشبكة حول تعزيز موقعها وموقع لجنة النساء في منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية والنهوض بتمثيلية النساء الإفريقيات في سياسة الحكامة المحلية والمساهمة في تحقيق أهداف الألفية للتنمية بالقارة.

وتعد شبكة النساء المنتخبات المحليات الإفريقيات عضوا في اللجنة الدائمة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية ٬ حيث تعمل على تحسيس هذه المنظمة بضرورة تسوية قضية المساواة بين الجنسين في الهيئات السياسية التمثيلية وتدبير الجماعات.

حدث/ومع

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير: عدد الصحفيين المسجونين بسبب عملهم عبر العالم يقترب من رقم قياسي

أظهر تقرير أمريكي صدر، اليوم الخميس، أن عدد الصحفيين القابعين خلف القضبان بسبب عملهم في...