أخبار عاجلة

“مشروع ميزانية 2019 بمجلس المستشارين”: لحو المربوح عضو فريق “البام” يتحفظ على رفع الضريبة على المشروبات الغازية التي تُستهلك على نطاق واسع!

تحفظ اعضاء مجلس المستشارين على التعديل الذي أدخله النواب وقبلته الحكومة، على مشروع قانون المالية 2019، بشأن رفع الضريبة على الاستهلاك الداخلي للمشروبات الغازية،في أفق حماية المستهلكين من الإفراط في تناول السكر الموجود بنسب عالية في المشروبات المحلاة.
وبرر المستشارون، أمس الجمعة، خلال مناقشة فصول مشروع ميزانية 2019، تحفظهم على قبول التعديل، بتبعاته الاقتصادية السلبية على الاقتصاد الوطني، خاصة أن الأمر يتعلق بشركات كبرى تسهم في دعم الاستثمارات ومداخيل الخزينة وتشغل يد عاملة مهمة، وهو ما يستدعي التعامل بحذر مع  التعديل المتعلق برفع الضريبة على المشروبات الغازية.
وأكد  لحو المربوح، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، على ضرورة إجراء دراسة حول  الوقع الاقتصادي والاجتماعي للتعديل، قبل المصادقة عليه، خاصة أن الأمر يتعلق بمشروبات تستهلك على نطاق واسع، كما أن الأمر يهم شركات كبرى تسهم في ضخ عائدات مالية مهمة في خزينة الدولة بفضل الضرائب، وتشغل يد عاملة مهمة، وبالتالي ، هناك مخاوف من أن يؤدي إجراء رفع الضريبة على الاستهلاك الداخلي للمشروبات المحلاة، إلى نتائج عكسية لما هو منتظر، قد تضر بالاقتصاد الوطني.
واقترح المربوح أن تعمل الحكومة على  حذف الدعم المقدم  لمادة السكر الذي تستفيد منه هذه الشركات  وتعمل على استرداد قيمة ما حصلت عليه الشركات المنتجة للمشروبات الغازية من دعم لمادة السكر، بشكل  لا يضر الشركات المعنية.
واقترح المربوح، في السياق نفسه، أن تنخرط الحكومة في حملات تحسيسية للتحذير من مخاطر الإفراط في استهلاك مادة السكر وتداعياتها على الصحة العامة، في ظل الانتشار المخيف لعدد المرضى بداء السكري.
وكانت الأغلبية الحكومية ، وافقت على تعديل المادة 5 من مشروع قانون المالية 2019، والذي يقضي بزيادة 50% في الضريبة على استهلاك المشروبات السكرية.
وعللت فرق الأغلبية تعديلها بوجود أضرار صحية تتسبب فيها المشروبات السكرية، مثل السمنة ومرض السكري وارتفاع الضغط.
ويعاني 10 ملايين من المغاربة من السمنة، التي تعتبر أحد أسباب الإصابة بمرض السكري، 63% منهم نساء، بحسب إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط. وتقدر التكلفة المالية للسمنة على الصحة بحوالي 24 مليار درهم.
ج.ب

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس الحكومة: التعيينات خطوة مهمة في بناء المؤسسات والمرسوم الخاص بمجلس المنافسة يصدر اليوم

كشف رئيس الحكومة،  سعد الدين العثماني، أن مجلس المنافسة سيشرع في عمله وأن الحكومة نشرت...