أخبار عاجلة

أفريسيتي 2018 : أزيد من مائة مدينة من إفريقيا جنوب الصحراء تبدي انخراطها في برامج التصدي للتغيرات المناخية

أفاد الأمين العام لمجلس جماعات وجهات أوربا فريدريك فاليي ، مساء أمس السبت ، بأن نحو 132 مدينة بإفريقيا جنوب الصحراء أبدت انخراطها في برامج التصدي للتغيرات المناخية، في إطار اتفاقية عمدائها بغرض ضمان مستقبل مستدام بالقارة، وتقليص من نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة.

وسجل السيد فاليي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء في إطار أشغال الدورة الثامنة لقمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية (أفريسيتي) من 20 إلى 24 نونبر بمراكش، أن عددا من العمداء الأفارقة من جنوب الصحراء عبروا عن رغبتهم في الانخراط في هذه الاتفاقية، مشيرا إلى ضرورة مساعدة هذه المدن على وضع سياسات ملائمة وتقديم الدعم اللازم لها حتى تتمكن من تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

كما اعتبر أنه من الضروري دعم هذه المدن في خطط التصدي لظاهرة التغيرات المناخية، بغية ضمان ولوج للطاقة المستدامة، عبر التزام تطوعي للعمداء.

وتابع الأمين العام أن الجماعات المحلية الإفريقية تواجه مختلف تداعيات الاحتباس الحراري، حيث إن مشاركة المدن والحكومات المحلية في هذه الاتفاقية تفتح باب الأمل في مواجهة هذه التحدي.

وذكر أن مجلس الجماعات والجهات بأوربا سطر مشاريع مشتركة مع المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية ومع الجماعات الترابية الإفريقية كذلك من أجل تطوير مخطط عمل مرتبط بالتغيرات المناخية وتصور نموذج للتنمية بستجيب لحاجيات ساكنة القارة السمراء، على مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي هذا السياق، شدد السيد فاليي على أهمية علاقات التعاون التي تجمع المدن والجهات الأوربية بنظيراتها الإفريقية لتنفيذ أجندة 2030، على غرار أهداف التنمية المستدامة.

واعتبر أن الجماعات المغربية ملتزمة في هذا المجال ، منذ سنوات عديدة ، من خلال اتفاقيات عمداء الحوض المتوسطي، مما أعطى المغرب مكانة متقدمة كشريك للاتحاد الأوربي.

وأضاف أن هناك جملة من البرامج تم تنفيذها في إطار برنامج المدن الوسيطة المسطر بين المدن الأوربية والمغربية، والذي يغطي مجالات الأنشطة ذات الصلة بالحكامة المحلية واللاتمركز، مستدلا ، في هذا الصدد ، بعدة اتفاقيات الشراكة مع مدن أكادير والرباط وشفشاون, وقال إن المغرب منخرط بجدية في ميدان اللاتمركز والجهوية، حيث إن هناك حاجة لمواكبة الشركاء المغاربة في هذا التوجه.

ومع

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ياوندي: انتخاب الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالإجماع لتولي منصب نيابة رئاسة الشبكة الإفريقية لهيئات تقنين الاتصال للفترة 2019 – 2020

تم الجمعة الماضي، في ياوندي، انتخاب الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، بالإجماع، لتولي منصب نيابة...