أخبار عاجلة

“النموذج الجديد للتنمية بالمغرب”: موضوع يوم دراسي بفاس في 14 ديسمبر المقبل

تحتضن مدينة فاس في 14 ديسمبر المقبل يوما دراسيا حول موضوع ”النموذج الجديد للتنمية بالمغرب“ وذلك من تنظيم مجموعة التفكير حول التنمية المستدامة بفاس.

ويستهدف هذا اللقاء العلمي الوقوف على الوضع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي في المغرب في علاقة بالنموذج الجديد للتنمية.

ويروم هذا اللقاء الذي يشارك فيه رجال أعمال وأكاديميون وفاعلون من المجتمع المدني، مناقشة العناصر التي يمكن استخدامها لتطوير خارطة طريق وطنية وتحديد نموذج التنمية الجديد الذي يحتاجه المغرب لتجاوز مختلف المشاكل المطروحة وتحقيق الإقلاع المنشود.

وبحسب المنظمين فمن خلال ”دراسة بيئتنا الاجتماعية والاقتصادية نلاحظ أن العديد من المشاريع الاستراتيجية والهيكلية قد تم إطلاقها منذ أوائل العقد الأول من القرن الحالي. ولقد وضع المغرب، من خلال مختلف مؤسساته، توجهات لتسريع التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني من خلال تعزيز قدرته التنافسية، وتثمين رأسماله البشري، والحد من التفاوتات الجهوية والمجالية والاجتماعية والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية (الاقتصاد الكلي)“.

وسيبحث المشاركون في هذا اليوم الدراسي عددا من المواضيع من بينها ”من أجل حكامة ذات جودة وفاعلية“ و”الجهوية المتقدمة“ و”إعادة تأهيل الأحزاب السياسية”، و“مضاعفة الانتاجية“ و ”تأهيل الموارد البشرية“ و ”سياسة اجتماعية عادلة ومعقولة“.

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير: عدد الصحفيين المسجونين بسبب عملهم عبر العالم يقترب من رقم قياسي

أظهر تقرير أمريكي صدر، اليوم الخميس، أن عدد الصحفيين القابعين خلف القضبان بسبب عملهم في...