رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يبحث مع الوزير الأول البلغاري سبل تعزيز التعاون الثنائي – حدث كم

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يبحث مع الوزير الأول البلغاري سبل تعزيز التعاون الثنائي

أجرى رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، اليوم الخميس بالرباط، مع نظيره البلغاري السيد بويكو بوريسوف، مباحثات تمحورت حول سبل الدفع بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات وعدد من قضايا الساعة ذات الاهتمام المشترك. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين نوها خلال هذا اللقاء، الذي تم بحضور سفيرتي البلدين ويندرج في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها السيد بوريسوف للمملكة على رأس وفد هام يضم عددا من أعضاء الحكومة البلغارية ورجال الأعمال، بجودة علاقات الصداقة التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية بلغاريا، والتي يكرسها الدعم المتبادل لمواقف كلا البلدين في المحافل الدولية.

وأكد رئيس الحكومة ونظيره البلغاري، حسب البلاغ، على ضرورة الارتقاء بالتعاون الاقتصادي لمستوى علاقات الصداقة بين البلدين، إذ سجلا أن زيارة الوفد البلغاري الهام، من شأنها أن تعطي دفعة قوية للشراكة بين البلدين في مختلف المجالات. وأبرز البلاغ أن السيد العثماني ذكر في هذا الإطار بأهمية اتفاقيات التبادل الحر والشراكات الاستراتيجية المتنوعة التي تربط المملكة على الخصوص بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية وفدرالية روسيا ومجموعة من الدول العربية، فضلا الترسانة المهمة لاتفاقيات التعاون بين المغرب والدول الإفريقية الصديقة، وذلك في إطار سياسة الانفتاح في العلاقات الدولية التي ينهجها المغرب مع كل المحاور، والتي تجعل من المملكة، إلى جانب ما تنعم به من أمن واستقرار، أرضية متميزة للاستثمار والشراكة الاقتصادية.

وأشار البلاغ إلى أن الجانبين تطرقا لعدد من قضايا الساعة ذات الاهتمام المشترك، وخاصة قضية الهجرة غير الشرعية والتحديات الإنسانية والاقتصادية والأمنية المرتبطة بها، حيث استعرض رئيس الحكومة الخطوط العريضة للسياسة التي ينهجها المغرب في هذا المجال، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمبنية على مقاربة إنسانية تتوافق والقيم الراسخة للمملكة، بالإضافة لمجموعة من المبادرات الرامية لخلق مقومات العيش الكريم والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المصدرة للهجرة، في إطار من التعاون الثلاثي مع شركاء المملكة الدوليين.

ويلتقي الوزير الأول البلغاري خلال زيارته للمغرب رئيس مجلس المستشارين كما يعقد أعضاء الوفد الحكومي المرافق له مباحثات ثنائية مع نظرائهم المغاربة. وستتوج هذه الزيارة الرسمية باجتماع موسع يرأسه، غدا الجمعة، رئيس الحكومة والوزير الأول البلغاري، ويشكل مناسبة للوقوف على سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، حسب بلاغ رئاسة الحكومة. 

ن.ح

التعليقات مغلقة.