أخبار عاجلة

جهة سوس ماسة:التوقيع على اتفاقية شراكة لاقتناء 7 وحدات طبية مجهزة متنقلة بكلفة 37 مليون درهم

تم امس الجمعة ، التوقيع في الجماعة الترابية ل “تمسية” التابعة لعمالة إنزكان ايت ملول على اتفاقية شراكة من اجل اقتناء سبع وحدات طبية مجهزة متنقلة ، وذلك بكلفة مالية تبلغ 37 مليون درهم.

وقد وقع على هذه الاتفاقية كل من والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، السيد أحمد حجي، وعمال عمالتي وأقاليم الجهة ، ورئيس المجلس الجهوي لسوس ماسة ، ورؤساء المجالس الإقليمية التابعة للجهة ، والمدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الاركان ، والكاتب العام ل”مؤسسة الجنوب ” ، إضافة إلى المدير الجهوي للصحة ، ورئيس الجمعية المغربية الطبية للتضامن.

وسيساهم صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل هذا المشروع بما قدره 12 مليون درهم ، في ما سيتولى باقي الشركاء توفير بقية المبلغ ، حيث سيساهم كل من مجلس جهة سوس ماسة والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بمبلغ 6 ملايين درهم لك واحد منهما ، أما مجالس عمالتي وأقاليم الجهة فستساهم مجتمعة بمبلغ 12 مليون درهم ، في ما ستساهم “مؤسسة الجنوب للتنمية والتضامن ” بمبلغ 1 مليون درهم.

وتندرج هذه المبادرة ، التي ستتولى المديرية الجهوية للصحة مهمة مواكبتها وتأطيرها ، والجمعية المغربية الطبية للتضامن مهمة التسيير والتدبير والتأطير ، في إطار تفعيل برنامج محاربة الهشاشة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وكذا ضمن الجهود المبذولة من أجل خدمة الفئات الهشة المستهدفة بهذا البرنامج ، وتعزيزا للعرض الطبي على صعيد جهة سوس ماسة.

وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن ا للجنة الجهوية للتنمية البشرية لسوس ماسة سبق لها ان أطلقت مجموعة من القوافل الطبية برسم سنة 2017 شملت عمالتي وأقاليم الجهة . وبالنظر للنجاح الذي حققته هذه القوافل الطبية ارتأت اللجنة الجهوية للمبادرة تثمين هذه المجهودات والتجاوب مع تطلعات ومتطلبات الساكنة المحلية ، حيث صادقت خلال اجتماعها المنعقد يوم 30 أكتوبر 2018 على مشروع اقتناء وحدات طبية مجهزة متنقلة.

وبتزامن مع حدث التوقيع على اتفاقية الشراكة الخاصة باقتناء هذه الوحدات الطبية ، شهدت الجماعة الترابية ل”التمسية” إعطاء الانطلاقة للمرحلة الأخيرة من القوافل الطبية الجهوية المبرمجة برسم سنة 2017 ، لفائدة الفئات الهشة المستهدفة على صعيد عمالة إنزكان ايت ملول.

يذكر أن هذه القوافل الطبية الجهوية ، المنظمة من طرف اللجنة الجهوية للتنمية البشرية لجهة سوس ماسة بشراكة مع المديرية الجهوية للصحة والجمعية المغربية الطبية للتضامن ، خصص لها غلاف مالي يقدر بثلاثة ملايين درهم ، واستفاد منها ما يفوق 42 ألف شخص من ساكنة العالم القروي بالجهة.

وشملت الخدمات المقدمة في إطار هذه القوافل العديد من الاختصاصات كالجراحة العامة ، وطب العيون ، وجراحة العيون (إزالة بياض العين) ، وطب الأسنان ، بالإضافة إلى العديد من التحاليل الطبية المختلفة والفحوصات العامة.

ومع/حدث

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تقرير: عدد الصحفيين المسجونين بسبب عملهم عبر العالم يقترب من رقم قياسي

أظهر تقرير أمريكي صدر، اليوم الخميس، أن عدد الصحفيين القابعين خلف القضبان بسبب عملهم في...