أخبار عاجلة

كوب 24: منظمات بيئية دولية تدعو الى مزيد من الجهود للتخلي نهائيا عن موارد الطاقة الملوثة

دعت المنظمات البيئية الدولية المشاركة في مؤتمر (كوب 24) بكاتوفيتشي، اليوم الثلاثاء، الى بذل المزيد من الجهود لحماية المناخ، خاصة وأن الاضرار التي تتعرض لها البيئة والموارد الطبيعية بلغت مستويات خطيرة يصعب على البلدان مواجهاتها بشكل أحادي.

وأكدت هذه المنظمات الدولية، خلال تدخلاتها في ندوة حول موضوع “واقع وآفاق البيئة في العالم”، أنه حان الوقت لتنخرط كل دول العالم في مسعى حماية البيئة وتوفير الامكانات اللوجستية والمالية لتوفير وسائل التأقلم ومع التغييرات المناخية، خاصة وأن التلوث بلغ مستويات خطيرة، مطالبة دول العالم بالتخلي نهائيا عن موارد الطاقة الملوثة.

وأعربت هذه المنظمات عن أسفها من أن الأفكار والتوصيات الخاصة بالبيئة لم تفعل بعد على الصعيد العلمي، وأن الكثير من الدول تستثمر في موارد ملوثة تتأثر بها البيئة حالا، وستتأثر بها مستقبلا عوض الاستثمار في طاقات بديلة، التي ورغم كلفتها المالية إلا أنها ستعود بالنفع على المجتمع وعلى الدول المعنية.

وأوضحت أن استعمال الموارد الطاقية الملوثة، مثل الفحم يؤثر سلبا على تطلعات العالم، وعمله من أجل نجاح الاتفاقات الدولية ذات الصلة ويقوض كل المساعي، بما في ذلك الرغبة في بلوغ اتفاقات خلال مؤتمر كاتوفيتشي، كفيلة بإنقاذ العالم من كارثة التغيرات المناخية، التي لن يسلم منها أحد.

واعتبرت هذه المنظمات أنه في الوقت الذي يواجه العالم كارثة المناخ وتسعى دول كثيرة إلى اتخاذ إجراءات أكثر طموحا وجرأة، فإن بعض الدول لم تعبأ بعد بضرورة اتخاذ قرارات عملية على أرض الواقع، وتجاوز الوضع الحالي الذي يؤثر على شعوبها قبل شعوب الدول الأخرى.

وانتقدت المنظمات الدولية عدم تبني بعض دول العالم استراتيجيات هادفة للتخلي تماما عن الفحم والموارد الطاقية الأخرى الملوثة، مضيفة أن الاعتماد على هذا النوع من الموارد الملوثة يدخل البلدان المعنية في خانة الشك ويبعدها عن التفاعل مع التوجهات الدولية ذات الصلة بالبيئة ومكافحة التلوث.

ح,م

عن adnane aarab

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ياوندي: انتخاب الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بالإجماع لتولي منصب نيابة رئاسة الشبكة الإفريقية لهيئات تقنين الاتصال للفترة 2019 – 2020

تم الجمعة الماضي، في ياوندي، انتخاب الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، بالإجماع، لتولي منصب نيابة...