أخبار عاجلة

سعيد أمزازي: الجامعة المغربية مطالبة بتنويع العرض حتى يتمكن الشباب من الولوج إلى سوق الشغل

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد سعيد أمزازي،اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الجامعة المغربية مطالبة بتنويع عرضها حتى يتمكن الشباب من الولوج إلى سوق الشغل. وأضاف السيد أمزازي في معرض رده على سؤال شفوي حول “كيفية النهوض بالجامعة المغربية” تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، أن الجامعة مدعوة أيضا إلى النهوض بالبحث العلمي والابتكار حتى يكون هذا البحث منتج ويكون له آثار على الاقتصاد الوطني وعلى التمنية الاجتماعية، مشيرا إلى أنه كل هذا لا يمكن أن يتحقق إلا بترسيخ مبدإ استقلالية الجامعة كسبيل لتحرير طاقاتها.

وسجل أن هذه الاستقلالية مبنية على إطار تعاقدي بين السلطة الحكومية والجامعة حسب معايير ومؤشرات محددة في ما يخص العملية البيداغوجية و العملية البحثية و التدويل والشراكة. وأفاد الوزير بأن الجامعة المغربية عرفت تحولا مهما خلال السنوات الأخيرة، ولاسيما بعد الميثاق الإصلاحي للتربية والتكوين، و اعتماد القانون 01.00، مبرزا أن هذا التحول تجسد في تطوير حكامتها و أنظمتها البيداغوجية والبحث العلمي وإشعاعها على المستوى الوطني و الدولي.

وأضاف السيد أمزازي أن دور الجامعة المغربية العصرية تجلى منذ إحداثها قبل أزيد من ستين سنة ، في تكوين النخب الوطنية أساسا، مما ساهم في إنجاح مغربة التعليم العالي و تزويد الدولة و جميع هياكلها بطاقات مهمة.

ومع/حدث

عن aarabe

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخلفي ينوه بالمجهود الحكومي في التفاعل الإيجابي مع التعديلات المتعلقة بقانون المالية

نوه الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى...